ماكرون يمنح ميركل أرفع وسام في بلاده - صوت الضفتين

ماكرون يمنح ميركل أرفع وسام في بلاده

منح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها، أنغيلا ميركل، وسام جوقة الشرف، وهو الأعلى في بلاده.

واستضاف ماكرون، ميركل في زيارة وداعية لها بعد 16 عاما في السلطة، وقد رحّبت حشود بالزعيمة الألمانية.

وفي بادرة شكر لميركل على مساهمتها في العلاقات الفرنسية-الألمانية التي شهدت تعاملها مع أربعة رؤساء فرنسيين، دعاها ماكرون إلى زيارة بلدة بون الفرنسية في منطقة بورغونيه لزراعة الكرمة.

واستُقبلت ميركل التي أتت برفقة زوجها يواكيم سوير، بترحيب حار عندما سارت مع ماكرون وسط الحشود والتقت بمجموعة من المهنئين كانوا يهتفون “أنغيلا، برافو!”.

وغرّد ماكرون باللغة الألمانية “فرنسا تحبك” قبل استقبالها في المدينة حيث أقيمت حفلة عزف على البيانو وعشاء.

وفي كلمة على هامش تلك المراسم قال ماكرون إنه منح ميركل ذلك الوسام “تقديرًا لما قامت به من أجل أوروبا”.

وتابع موجهًا حديثه لميركل “فرنسا تعرفك منذ أن أصبحت مستشارة. لقد كانت سنواتك الأولى في عهد (الرئيس الفرنسي الأسبق) جاك شيراك(1995-2007)”.

وتابع “ولقد واجهت أزمة اقتصادية مع الرئيس(الأسبق، نيكولا) ساركوزي(2007-2012). لقد كافحت مع الرئيس (السابق فرانسوا) أولاند(2012-2017) الهجمات الإرهابية وأزمة الهجرة. وقد عانينا معًا من وباء كورونا وحاولنا التحرك تتقدم أوروبا بعدة طرق “.

كما شدد ماكرون على أن ميركل لعبت دورًا موحدًا لأوروبا حيال العديد من الأزمات، متابعًا حديثه لها “شكرًا لك على تعليمك لي كثيرًا. شكرًا لك على قبول هذا الرئيس الشاب الطموح الذي يريد تغيير كل شيء. شكرًا لك على صبرك وتسامحك تجاهي”

ويعتبر ماكرون رابع رئيس فرنسي تتعامل معه ميركل خلال فترة ولايتها، بعد شيراك، وساركوزي وأولاند.

( الأناضول)

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *