الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الاربعاء 6نوفمبر - صوت الضفتين

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الاربعاء 6نوفمبر

من الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الاربعاء 6نوفمبر نقرأ لكم 

La Croix

نقرأ ل Fabrice Deprez ان فكرة السماح للجنود المشاركين في الجبهة الاوكرانية بتعليق زيهم الرسمي، ينظر إليها منذ فترة طويلة على أنها غير كفؤة وفرضت نفسها في النقاش العام الأوكراني. مناقشة أحدثت اضطرابا على خلفية زيادة التعب في صفوف الجنود والإفراط في تناول الكحول بعد فشل الهجوم الاوكراني المضاد.

كاتب المقال في La Croix يشير الى ان الموضوع شق طريقه إلى أروقة البرلمان الأوكراني، الذي من المفترض أن يقدم قريبا مشروع قانون يحدد مدة الخدمة التي تسمح بتسريح الجندي. لكن المناقشات الأولى التي تسربت في وسائل الإعلام الأوكرانية تثير فترة لا تقل عن ستة وثلاثين شهرا، مرادفة لسنة ونصف إضافية قبل العودة إلى الحياة المدنية لأولئك الذين شاركوا منذ بداية الغزو الروسي.

Le Parisien

وفق الصحيفة, اكد Armand Rajabpour-Miyandoab  للمحققين أنه تصرف بمفرده وانه اختار المكان لأنه يقع بالقرب من برج إيفل حيث يتدفق الكثير من السياح. إضافة الى ان دوافعه الجهادية تشكلت عندما اكتشف أن ألوان العلم الإسرائيلي قد تم عرضها على برج إيفل في 9 أكتوبر تكريما للضحايا الإسرائيليين من هجوم حماس.

وعلى الرغم من عدم العثور على هاتفه ، الا ان Le Parisien تكشف ما توصل اليه المحققون من أن المهاجم تبادل الرسائل مع شابة تبلغ من العمر 27 عاما وطلب منها الزواج قبل الهجوم بفترة وجيزة ، والتي تم تسجيلها بسبب صلاتها بالإسلاميين المتطرفين. كما انه كان قريبا من سارة هيرفو أوخت ، التي حكمت عليها محكمة الجنايات الخاصة بباريس بالسجن لمدة 20 عاما في عام 2019 في قضية الهجوم الفاشل على نوتردام دي في باريس.

Le Monde

Cécile Ducourtieux تفصّل كيف سيتم فرض رسوم على الوصول إلى نظام الرعاية الصحية بأكثر من 1000 جنيه إسترليني سنويا على غير البريطانيين العاملين في قطاع الرعاية الاجتماعية الذين سيصعب عليهم إحضار أسرهم.

كما إن هذه القواعد الجديدة، التي ستطبق عام 2024 ، قد تزيد من عبء مهمة المستشفيات. فحوالي 19 ٪ من موظفي الخدمات الصحية ليسوا مواطنين بريطانيين. فيما تعاني بريطانيا أيضا من نقص في عدد الممرضات والأطباء.

وعن إمكانية أصحاب العمل بتوظيف الأجانب في رواتب ب 20 ٪ أقل من الحد الأدنى للأجور في القطاعات تحت الضغط مثل البناء والتعليم، فقد الغيت ,بحسب Le Monde, ضمن السياسة الجديدة التي فرضت على البريطانيين إثبات دخل سنوي لا يقل عن 38700 جنيه استرليني لإحضار زوجاتهم غير البريطانيات إلى البلاد.

Le Monde 

Hélène Sallon مراسلة الصحيفة التقت ممثل حركة حماس في بيروت أسامة حمدان الذي أشار الى ان التفاوض على حلّ سياسي مرهون بقبول اسرائيل بوقف دائم لإطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات, بعد ان سعت, حسب قوله, الى تقويض المفاوضات وتغيير قواعد اللعبة عبر إطلاق سراح المجندات. وهنا وبحسب  حمدان إنها معادلة اخرى، إذ تطالب حماس بالإفراج عن ثلاثة أسرى فلسطينيين مقابل اطلاقها سراح جندي إسرائيلي واحد.

اما غازي حمد، وهو مسؤول في المكتب السياسي لحماس في الدوحة وفي اتصال هاتفي أجرته معه Hélène Sallon يلفت الى ان العديد من الدول تدرك الأن أنه لا يمكن تجاهل حماس او القضاء عليها. كما يتحدث عن مناقشات تجري بين القيادة السياسية لحماس ومسؤولي فتح من أجل بناء قيادة قوية والتحدث بصوت واحد , عبر خطوة أولى تتمثل بتشكيل مجلس وطني فلسطيني جديد ، وبرلمان منظمة التحرير الفلسطينية للفلسطينيين في الداخل وكذلك في الشتات.

Libération

كيف تستخدم إسرائيل الذكاء الاصطناعي لقصف غزة؟

عضو مؤسسة البحوث الاستراتيجية Philippe Gros يشرح كيف يستخدام الجيش الإسرائيلي أداتين في هذا المجال, في سياق الهجمات منذ 7 أكتوبر: الأولى ،  ” Habsora” او “Gospel” بالعبرية أي الإنجيل ، وتهدف إلى اقتراح الأهداف الأكثر صلة بالهجوم داخل محيط معين. والثانية ، «Fire Factory» او “مصنع النار” ، وستخدم لتحسين خطط الهجوم الطائرات والمسيّرات ، اعتمادا على طبيعة الأهداف المختارة وحساب كمية الذخيرة المطلوبة.

هذا المقال يعرض أيضا ان الخسائر المدنية هي من بين العناصر التي يأخذها ” Habsora”في الاعتبار. فلدى الجيش الإسرائيلي تقدير عن عدد المدنيين الذين يحتمل أن يقتلوا خلال الضربات. لكن عدد القتلى المدنيين الذي تعتبره القيادة العسكرية الإسرائيلية مقبولا من أجل الوصول إلى أهداف حماس قد وصل إلى عتبة عالية جدا ، وفقا لخبير مطلع على هذه القضايا التقته Libération.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *