ماذا يعني؟كندا تعيد إدراج تونس ضمن قائمة المستفيدين بالنظام المعمم بداية من 2025 - صوت الضفتين

ماذا يعني؟كندا تعيد إدراج تونس ضمن قائمة المستفيدين بالنظام المعمم بداية من 2025

 

أعلن الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات (CEPEX) الجمعة 1 ديسمبر 2023 أن  السلطات الكندية قررت إعادة إدراج تونس ضمن الدول المستفيدة من النظام المعمم Programme des Tarifs de Préférence Généraux -( للأفضليات الكنديTPG)،مع بداية سنة 2025.

وبين ان هذا القرار سيمكّن  المؤسسات التونسية   والمهتمة بالسوق الكندية، على وجه الخصوص، من التمتع بامتياز إلغاء أو تخفيض الأداءات الجمركية على المنتجات التونسية التي يتم تصديرها للسوق الكندية باستثناء الملابس والأحذية وبعض المنتجات الفلاحية والمعدنية وذلك على هامش اللقاء الشهري الثامن من سلسلة صباحيات التصدير لسنة 2023 حول اتفاقيتي  زليكاف وكوميسا الواقع والافاق الجديدة للصادرات التونسية.

ويوفر هذا النظام (TPG) الذي أنشئ سنة 1974، ويتم تجديده كل عشر سنوات، أفضليات تعريفية لفائدة عدد من الدول النامية حسب معايير خاصة.

ووفقا لمعدل المؤشرات المسجلة في الفترة بين 2019-2021 فقد استوردت كندا ما قيمته 332 مليون دولار من السلع سنويا بموجب برنامج TPG والذي من دونه كانت هذه الواردات ستخضع لتعريفات عادية بمتوسط 5%.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ التجديد الأخير للبرنامج، الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2015، لم تعد البلدان تنتفع بصفة آلية بهذا النظام المعمم للأفضليات ما لم يتم العمل على تجديده مسبقا.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *