الموعد اليومي للصحف الفرنسية على موقع صوت الضفتين - صوت الضفتين

الموعد اليومي للصحف الفرنسية على موقع صوت الضفتين

كعادتها تناولت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 21  نوفمبر 2023 عدد من الملفات الحارقة من العالم و من الشرق الاوسط ومن فرنسا .

واخترنا لكم منها:

صحيفة لاكروا

جاء في الصحيفة  اليومية لاكروا ان الرئيس المنتهية ولايته جورج ويا اعترف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية في ليبيريا هذه الدولة الصغيرة الواقعة في غرب إفريقيا ، وأمام منافسه جوزيف بواكاي ست سنوات لمحاولة إنعاش اقتصاد البلاد.

وقبل أيام قليلة من الجولة الأولى، دعت الأمم المتحدة الأحزاب السياسية إلى نبذ التحريض على الكراهية وإراقة الدماء.

واوضحت يومية لاكروا أن رئيس ليبيريا الجديد جوزيف بواكاي لم يكن بعيدا عن أروقة السلطة فقد تقلد عدة مناصب رفيعة في البلاد من بينها وزير الزراعة من عام 1983إلى عام 1985، ونائب الرئيس الاسبق إلين جونسون سيرليف من عام 2006 إلى عام 2018.

وتقول يومية لاكروا إن الرئيس السابق وحامل الكرة الذهبية جورج ويا لم يتأثر بعدوى الانقلابات العسكرية المعادية للديمقراطية التي شهدتها دول افريقية في الاعوام الاخيرة على غرار مالي وغينيا وتشاد وبوركينا فاسو والنيجر والجابون والسودان ، وهنأت واشنطن جورج ويا على “القبول السلمي لنتائج الانتخابات الرئاسية “.

صحيفة لوفيغارو

يقول مارلبرونو في صحيفة لوفيغارو إن الحوثيين الموالين لإيران طبقوا تهديداتهم في الأيام السابقة باستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، حيث قاموا بالاستيلاء على سفينة تجارية مستأجرة من قبل مجموعة يابانية لكنها تحت ملكية رجل أعمال إسرائيلي، في بادرة تضامن مع الفلسطينيين في غزة.

ويهدف الاستيلاء على سفينة مملوكة لإسرائيلي بحسب الكاتب إلى تعزيز ما وصفه بنفوذ المتمردين اليمنيين ضد المملكة العربية السعودية.

ونقلت يومية لوفيغارو عن محمد الباشا المتخصص في منطقة الشرق الاوسط بمركز التحليل الأميركي مجموعة نافانتي Navanti Group قوله : “إن فشل ثمان موجات الصواريخ والطائرات بدون طيار أطلقها الحوثيون من اليمن فشلت في ضرب أهدافهم في الأراضي الإسرائيلية ربما دفعتهم إلى التركيز مرة أخرى على البحر الأحمر”.

واوضحت اليومية الفرنسية ان الحوثيين جزء من “المحور” المعروف بـ”المقاومة” لإسرائيل وللوجود الأمريكي في الشرق الأوسط، قد أنشأته إيران في السنوات الأخيرة بالإضافة الى حزب الله اللبناني وكذلك الميليشيات الشيعية العراقية وبسوريا.

صحيفة لومند

افادت يومية لومند انه قد تم تدمير أو تضرر ما يقرب من نصف المباني في غزة بسبب القصف الإسرائيلي الذي شنته اسرائيل ردا على هجوم حماس في السابع من 7 أكتوبر، فغزة كان عدد سكانها أكثر من مليون نسمة قبل الحرب.

وتابعت اليومية ان في غضون ثلاثة أسابيع، سيطرت العربات المدرعة وقوات المشاة للجيش الاسرائيلي على النصف الغربي من المدينة الرئيسية في قطاع غزة ،وتتقدم ببطء تحت دعم جوي ،وأكد الجيش الإسرائيلي أنه يواصل “توسيع عملياته في أحياء جديدة”، أبرزها في جباليا.

واوضحت يومية لومند انه حتى يوم الأحد، تم تدمير 25% من المناطق المأهولة بمدينة غزة ومنطقتها الشمالية، بحسب تقديرات وزارة الأشغال العامة التابعة للسلطة الفلسطينية. ويشير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى أن ما لا يقل عن 58% من المنازل في جميع أنحاء القطاع دمرت أو تضررت.

صحيفة ليبراسيون 

صحيفة ليبراسيون نشرت صورة رئيس الارجنتين حاملا لمنشار كهربائي حيث اوضحت اليومية الفرنسية ان الرئيس الارجنتيني خافيير ميلي سيعتمد على سياسة اقتصادية صادمة.

فمن أجل كبح التضخم والوفاء بالديون المستحقة، خطط الرئيس المنتخب لخفض هائل في الإنفاق الحكومي، وتشجيع الخصخصة بالإضافة الى استعمال الدولار في التجارة.

واوضحت يومية ليبراسيون ان 40% من الأرجنتينيين الذين يعيشون في الفقر سيكونون أول ضحايا هذا الكوكتيل الليبرالي المتطرف، ووفقًا لمعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية الأرجنتيني) ففي الربع الأول من عام 2023، كان 40.1% من السكان يعيشون تحت خط الفقر، و9.3% في حالة فقر مدقع.

ولمعالجة التضخم المفرط يُطلق على الدواء السحري الذي اقترحه الرئيس مايلي اسم “الدولرة” وسيتم التخلي عن العملة الوطنية، البيزو، لصالح الدولار، وقد اتخذت بلدان أخرى في أمريكا اللاتينية هذه الخطوة بالفعل، مثل الإكوادور أما كوبا وفنزويلا فلم تتخلا عن عملتهما، وفي الأرجنتين، تُستخدم عملة الولايات المتحدة كملاذ آمن في التعاملات التجارية ، لأنها لا تنخفض قيمتها، مثل البيزو.

 

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *