بالصور/ المهرجان الوطني للالعاب الشعبية بتطاوين...دورة متميزة و آفاق واعدة - صوت الضفتين

بالصور/ المهرجان الوطني للالعاب الشعبية بتطاوين…دورة متميزة و آفاق واعدة

تختتم اليوم الأحد فعاليات 14ماي  الدورة الثانية عشرة لمهرجان بني مهيرة للألعاب الشعبية باستعراض فرجوي منوع بين الفلكلور والفروسية وعرض ملحمة تجسد حياة البادية وعادات وتقاليد الاجداد.والتي انطلقت من12الى 14 ماي.

يذكر ان مهرجان بني مهيرة للألعاب الشعبية قد اصبح وطنيا وقد شهدت هذه الدورة  اقبالا محترما من اهالي ولاية تطاوين ومن بقية الولايات لما تضمنته من فقرات عادت بالجميع لحياة البادية و إعادة معايشة عدد منها سواء من خلال مسابقات في الألعاب الشعبية التراثية على غرار “كرة القدة ” و هي شبيهة برياضة “الهوكي “باعتماد عصا و كرة يصنعها الاهالي و لعبة” الخربقة” لعبة فكرية شبيهة  بالشطرنج  ولعبة ” تنقيز  الوزرة ” وهي لعبة شبيهة برياضة القفز الطويل .

كذلك اسمتع الحاضرون من خلال فقرة ” خيمة شعر”   بأشعار شعبية تحدثت عن تطور  حياة الإنسان عبر الزمن و أهم محطات النضال ضد المستعمر و أخلاق و تربية اهل البادية و تمسكهم بأصولهم و ثباتهم و تشبثهم بموطنهم بالرغم من الصعوبات الطبيعية و المناخية بالإضافة الى تكريم فقيد المنطقة الفنان لزهر اليتيم.

وحملت الدورة الثانية عشرة للمهرجان شعار ” الالعاب الشعبية : ذاكرة الاجيال”و قد  تضمنت أيضا معرضا تقليديا بدويا و آخر تجاري و عرض فني احياه الفنان كيلاني طليق و الفنانة منال احمد بالاضافة الى مسابقات في الرماية و الفروسية.

و المهرجان يُعنى بإحياء الموروث الثقافي للمنطقة و على مستوى كامل الجمهورية في الجانب المتعلق بالألعاب الشعبية التراثية التي نذكر منها على سبيل المثال :
🔸كرة الڨدّة (كرة صغيرة مصنوعة من الجلد)
🔸تنڨيز الوزرة (غطاء صوفي بطول 4 م)
🔸 اللڨفة
🔸 الخربڨة (تشبه لعبة الشطرنج)
🔸عظيم الساري
🔸 جهدك يا بوعلام (لعبة شد الحبل)
🔸وين طاحت شاشية
شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *