صوت الضفتين
الأخبار اوروبا والعالم

في أول اتصال بين بايدن واردوغان: لقاء في الأفق واعلان مرتقب عن مذبحة الأرمن

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بحث هاتفياً، اليوم الجمعة 23 أفريل 2021، العلاقات الثنائية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وأوضح البيت الأبيض أن الطرفين اتفقا على عقد لقاء في شهر جوان المقبل على هامش قمة الناتو.

وجاء في بيان البيت الأبيض: “أعرب [بايدن] عن اهتمامه بتوسيع التعاون وحل الخلافات بشكل فعال”.

يأتي ذلك، فيما أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى “إعلان” مرتقب، السبت، بشأن “الإبادة الجماعية للأرمن”، فيما يبدو تأكيدا لاستعداد إدارة الرئيس بايدن الاعتراف بها.

وقالت مساعدة المتحدث باسم وزارة الخارجية جالينا بورتر للصحفيين “فيما يتعلق بالإبادة الجماعية للأرمن، يمكنكم ترقب إعلان غدا”.

وكانت وسائل إعلام أميركية، قد توقعت أن يعترف بايدن خلال أيام، رسميا، بالمجازر التي طالت 1,5 مليون أرمني خلال الحرب العالمية الأولى على يد الإمبراطورية العثمانية على أنها “إبادة جماعية”، في خطوة من شأنها أن تؤدي إلى تأزّم العلاقة بين الولايات المتحدة وتركيا

وفي 2019، صوّت مجلسا النواب والشيوخ في الكونغرس الأميركي على استخدام تسمية “إبادة جماعية” في هذه الخصوص، في قرار رمزي.

يذكر أن العلاقات الأميركية-التركية، يشوبها التوتر خاصة مع إصرار أنقرة على شراء منظومة S-400 الروسية للدفاع الجوي، مما دفع الولايات المتحدة إلى حرمانها من مقاتلة F-35 الأميركية.

وكانت تركيا قد استُبعدت من برنامج تطوير طائرات أف-35 في 2019 عقابا على قرارها شراء المنظومة العسكرية الروسية بعد عدم التوصل لاتفاق بشأن منظومة باتريوت الأميركية التي تستخدمها غالبية دول الحلف الأطلسي الأخرى.

 

Related posts

منظمة “حواس” نجاح ثالوث نسوي فلسطيني انطلق من المحلية و يعانق العالمية

admin admin

إقرار حظر التجول ابتداءً من السابعة مساء

Nizar

خبيران بالأوبئة يفجران مفاجأة: علماء صينيون صنّعوا كورونا بالمختبر.. ولدينا أدلة!

Leave a Comment