صوت الضفتين
الأخبار

بعد كورونا تظهر بونيا.. هل سيموت نصف سكان العالم جراء الأوبئة !

بعد فيروس كورونا المستجد الذي أحدث رعبا في العالم و أضعف الاقتصاد وأرهق السوق والتجارة ها هو اليوم يظهر فيروس قاتل من جديد في الصين يعرف ب” بونيا”، قتل سبعة أشخاص في ظرف قصير، في أعقاب جائحة فيروس كورونا .

ووفقا لموقع روسيا اليوم، تم تشخيص ما لا يقل عن 60 شخصا بمتلازمة ناجمة عن فيروس بونيا الجديد، وهو مرض شديد العدوى ينتقل عن طريق القراد ويمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر عن طريق الدم أو المخاط، ويسبب حمى نزفية فيروسية.

ويعاني المرضى، وجميعهم في شرق الصين، من حمى شديدة مع متلازمة قلة الصفيحات SFTS، وهو مصطلح طبي يصف انخفاض الصفيحات في الدم، ما قد يكون مميتا إذا لم يتم اكتشافه مبكرا، وفقا لخبراء الأمراض المعدية.

ويمكن أن تشمل الأعراض المبكرة للفيروس، الذي تم اكتشافه لأول مرة في عام 2009 في المناطق الريفية في الصين، التعب والحمى والطفح الجلدي. ويُعتقد أن أحدث انتشار للوباء بدأ في أبريل، مع عشرات الحالات في مقاطعتي جيانغسو وآنهوي المجاورتين.

وقال شنغ جيفانغ، خبير الأمراض المعدية، لصحيفة Global Times الحكومية الصينية، إن الفيروس يمكن أن ينتقل من الحيوانات المصابة أو الأشخاص إلى الآخرين عن طريق الدم والجهاز التنفسي والجروح.

وأوضح شنغ أن أفراد الأسرة والطاقم الطبي يجب أن يكونوا حذرين، ويجب على الناس البقاء بعيدا عن الأدغال أو الشجيرات لتجنب القراد.

وأفادت التقارير أن الفيروس الذي ينتقل عن طريق القردة يمكن أن يتسبب في وباء محلي.

ووفقا لمراكز مكافحة الأمراض في تايوان CDC، فإن معدل الوفيات بفيروس بونيا الجديد يبلغ 10%.

وتمتد فترة حضانة المرض من 7 إلى 14 يوما. والأهم من ذلك أنه لا يوجد لقاح أو أدوية يمكن أن تستهدف الفيروس.

وأشار شنغ إلى أن: “الأعراض المبكرة هي التعب والحمى، وأحيانا يكون هناك طفح جلدي”. ووجد أن المرضى لديهم كميات أقل من الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء.

هالة بلي

Related posts

محاكمة شاب خطط لاغتيال شخصية سياسية وقتل سياح أجانب..

Nizar

بالوثائق/ القاضية عفاف شعبان تكشف ملفات خطيرة على نور الدين البحيري وتورطه في تجارة المخدرات (فيديو)… ؟

Nizar

كلمار محشي على الطريقة التّونسية

Nizar

Leave a Comment