صوت الضفتين
الأخبار

مختصون دقوا ناقوس الخطر ..ضحايا الشورما المسمومة في الأردن في تزايد !

 تتزايد ضحايا التسمم في الأردن بالتزامن مع إصابة أكثر من 900 شخص بتسمم إثر تناولهم وجبات شاورما، علاوة على وفاة اثنين من المصابين وحالات تسمم اخرى شهدتها الأردن مؤخرا ،

الحادثة أثارت جدلا واسعا في الأردن خاصة بعد صدور وثيقة منسوبة إلى ”الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن“ والتي طرحت تساؤلا حول الطريقة التي يتم فيها التعامل الرسمي مع شحنات المنتجات الغذائية التي تدخل المملكة، متسائلين عن نجاعة الإجراءات الحكومية المتبعة في التعامل مع شحنات الدجاج المستوردة والمواد الغذائية بشكل عام من الخارج.

وبحب وسائل إعلام محلية فإن الوثيقة الموجهة من الاتحاد إلى رئيس الوزراء عمر الرزاز، تضمنت إبلاغ الحكومة الأردنية عن إدخال شحنة دجاج من أوكرانيا غير صالحة للاستهلاك البشري نتيجة إصابتها بمرض فيروسي، وأوضحت الوثيقة أن أوكرانيا دولة محظور الاستيراد منها لأسباب صحية وبقرار دولي ومحلي.
مختصون دقوا ناقوس الخطر وطالبوا باتخاذ الاجراءات الاحترازية ومنع دخول هذه الشحنة.

الوثيقة أكدت أن ”الأردن استورد منتجات لحوم الدواجن من دولة أوكرانيا، وفي نهاية 2019 ظهر مرض فيروسي وبائي في أوكرانيا وتم الإعلان عنه في بداية شهر كانون الثاني لهذا العام، وأعلنت منظمة الأوبئة العالمية عن وجود هذا المرض الفيروسي في مزارع أوكرانيا في بداية شهر كانون الثاني“.
وأشار ذات المصدر إلى أنه ”تبين وجود حاويات لحوم دواجن عند الإعلان عن حظر الاستيراد في ميناء العقبة وتم إيقافها ومنعها من الدخول“.

وأكدت أنه ”تم في وزارة الزراعة اجتماع للجنة الصحة الحيوانية وهي اللجنة التي تقوم بمتابعة مثل هذه القضايا، وهي صاحب الاختصاص في الحفاظ على منع انتقال أي أمراض من الخارج إلى الداخل الأردني. وعليه فقد قررت اللجنة حظر الاستيراد من أوكرانيا لمدة ثلاثة أشهر قبل إعادة التقييم والسماح من جديد (صدر القرار بتاريخ الـ4 من مارس/آذار 2020) مرفق القرار للجنة“.

وأشارت إلى أنه ”وقبل أن ينتهي الحظر وجدوا أنه تم السماح بدخول الكميات المرافقة، وهي من لحوم الدواجن وبودرة البيض بكمية 568,56 طن (مرفق جدول الاستيراد من دائرة الجمارك بتاريخ اليوم والشهر).

كانت السلطت الصحية في الأردن، سجلت وفاة شخصين وإصابة 850 آخرين في حادث تسمم جماعي في مخيم البقعة، قبل أيام، في حين لا تزال 57 حالة تتلقى العلاج في مستشفيات محافظة البلقاء جراء تلك الحادثة.

وطالب ”الاتحاد النوعي للدواجن“ في الأردن بفتح تحقيق في الموضوع، موضحا أن ”هذه اللحوم ملوثة بالفيروس الممرض وهي عبارة عن لحوم دواجن تم التخلص منها في بلادها ولا يوجد أي دولة تقبلها“، مؤكدا أن ”الاستيراد تم بشكل شهري وحتى تاريخه“، مطالبا بمحاسبة كل من سمح بإدخالها وكسر قرار الحظر الدولي والمحلي.‎

هالة بلي

Related posts

بعد قرب اعلان الانتصار على الكورونا:رفع حظر التجول في تونس..

admin admin

تونس: هيئة مكافحة الفساد تطالب بتحجير السفر على رئيس الحكومة

admin admin

بالفيديو /مواطن يصفع الرئيس الفرنسي

Leave a Comment