واشنطن-بكين ...حالة اللاحرب و اللاّسلم تغرق في المحيط الهادئ فوجيان العملاقة "ترعب" الأمريكان - صوت الضفتين

واشنطن-بكين …حالة اللاحرب و اللاّسلم تغرق في المحيط الهادئ فوجيان العملاقة “ترعب” الأمريكان

بقلم نزار الجليدي

 

العلاقات الامريكية الصينية تشكّل حالة فريدة في السياسة الدولية و الصراع الاقتصادي بين القوتين العظمتين يعتبره عديد الخبراء سببا في ارتباك التجارة الدولية .

وفي الوقت الذي يستعد فيه الاقتصاد الصيني ليتجاوز اقتصاد الولايات المتحدة في  الكمّ وليس في الكيف، يبدو وبوضوح أن العلاقة الصينية-الأمريكية تتجه نحو مستقبل يكتنفه الغموض، وكثيرًا ما يرى الطرفان في “انعدام الثقة” أحد العوامل المؤثرة على العلاقة بينهما، ولكن ربما ميزان القوى ونماذج الحكم المختلفة تمامًا بين البلدين هي من العوامل الأكثر تأثيرًا في هذا الشأن. وكذلك من الواضح أن آخر ما يرغب به الطرفان هو الصراع، وبالتالي سوف تستمر الصين والولايات المتحدة في احتواء المنافسة.وحالة اللاحرب و اللاسلم .

وقد مرت العلاقات الصينية بفترات تعايش وتوافق كما مرت بفترات توتر و قرع لطبول الحرب خاصة كلما تعلّق الأمر بتايوان التي تدعمها الولايات المتحدة الأمريكية و تستعملها شوكة في حلق بكين التي تحاول اعادتها الى نفوذها باعتبارها ليست سوى مدينة متمردة على السلطة المركزية وفق الصينيين.

البحر الهادئ ليس كذلك

هوليس هادئا و لن يكون كلما تعلّق الامر بالعلاقات الأمريكية و الصينية حيث أن الطرفان ينظران اليه على أنه منطقة نفوذ مهمة لايجب أن تخسر وقد تحوّل الى منطقة تجارب و اختبار للأسلحة المتطورة التي ينتجها الجانبين .ويمثل المحيط الهادئ الملعب المشترك بينهما، لاستعراض القوة .

وتعمل القوتان على تشييد عدد هائل من القواعد العسكرية في هذا المسطح المائي الضخم بصفة مباشرة أو عبر وكالائهما

وحاليا تحاصر تحاصر الولايات المتحدة الصين في المنطقة بعشرات القواعد العسكرية.وبما لايق عن 200 قطعة بحرية.من ضمنها 5 حاملات طائرات.نحو 110 طائرة حربية.و ما يزيد على 130 ألفا من قوات البحرية والمدنيين.

أمّا  الأسطول الصيني فهو يتصدّر الترتيب العالمي كأضخم أسطول حربي في العالم  حيث تمتلك بكين أكثر من 730 وحدة بحرية، تضم:

3 حاملات طائرات.و50 مدمرة.و46 فرقاطة.وأكثر من 35 كاسحة ألغام بحرية.

إضافة إلى 79 غواصة حربية، وهو ما يجعلها أضخم قوة غواصات في العالم.

الصراع يبدو على أشده بين القوتين فهذه المنطقة تشكل ثلث مساحة الكرة الأرضية. وهو صراع نفوذ على ممرات حيوية للتجارة العالمية  إضافة الى أنه صراع على النفوذ العسكري في العالم.

بكين و احكام قبضتها على المحيط الهدئ

مستغلة قوتها البحرية الضخمة و المتطورة تسعى بكين الى احكام سيطرتها على المحيط الهادئ .ومؤخرا تحرّكت حاملة الطائرات العملاقة و التي تعدّ ثالث و أكبر حاملة طائرات صينية الى المحيط الهادئ . «فوجيان»

«فوجيان».. التنّين

يمثل بناء “فوجيان” علامة فارقة في تاريخ البحرية الصينية، ويجعل البلاد تمتلك حاملة طائرات عملاقة ضخمة من نوعها.

وقام الاتحاد السوفياتي ببناء حاملة طائرات عملاقة مماثلة الحجم، أوليانوفسك، في أواخر الثمانينيات، لكن المشروع لم يكتمل بعد تفكك الدولة عام 1991، وفقا لمجلة “مليتري ووتش” المعنية بالشؤون العسكرية.

ولعبت عمليات نقل التكنولوجيا من برنامج الحاملات السوفياتية دورًا رئيسيًا في تسريع تطوير حاملات الطائرات الصينية.

وتعتبر “فوجيان” كما قالنا ثالث حاملة طائرات صينية بعد “لياونينغ” و”شاندونغ”، ويمثل تصميمها خروجًا كبيرًا عن المألوف في تصميم حاملات الطائرات الصينية السابقة.

ولا تتميز بكونها أكبر بحوالي الثلث فقط من الحاملات الأخرى، لكنها تستخدم أيضًا نظام الإقلاع الكهرومغناطيسي بدلا من نظام إقلاع التزلج الذي تستخدمه الحاملات الأخرى.

ويوفر نظام الإقلاع الكهرومغناطيسي مزايا كبيرة للأجنحة الجوية بما في ذلك السماح للطائرات بالإقلاع بحمولات أسلحة أثقل بكثير ومزيد من الوقود.

كما أنها تشغل مساحة أقل بكثير على السفن الحربية من أنظمة المنجنيق البخاري الأقل قوة.

وتعد حاملة البحرية الأمريكية “يو إس إس جيرالد فورد” حاليًا الحاملة الوحيدة في العالم التي تمتلك نظام إطلاق مماثل.

وبالمقارنة مع سابقاتها، تحمل “فوجيان” مجموعة أكبر بكثير من المقاتلات والطائرات دون طيار وطائرات الهجوم الإلكترونية وأنظمة الإنذار المبكر والتحكم المحمولة جواً الجديدة من طراز كي جيه-600، ما يوفر جناحًا جويًا متفوقًا بشكل ساحق على أي جناح جوي.

لكن “فوجيان” أصغر قليلاً من الحاملات الأمريكية من فئة “جيرالد فورد”، وتفتقر بشكل خاص إلى نظام الدفع النووي الذي يحد من قدرتها على الحفاظ على سرعة عالية لفترات طويلة أو العمل في البحر لفترات طويلة جدًا.

ورغم ذلك، يأتي ضمن مزايا “فوجيان” حمل مقاتلات J-15 ذات مدى أطول بكثير وأكثر قدرة على المناورة وتحمل رادارات أكبر بكثير من المقاتلات الأمريكية إف-18 إي/إف سوبر هورنيت، بالإضافة إلى المقاتلات الشبح FC-31 التي يُعتقد أيضًا أنها تمتلك القدرة على الطيران.

وتكمل الميزات المتقدمة لفوجيان التطورات الرئيسية التي تم إحرازها عبر البحرية الصينية، لا سيما في أسطول المدمرات، حيث تعتبر المدمرات الصينية من الفئة 055 الأكثر قدرة في العالم.

مواصفاتها

الطول: يبلغ 320 مترًا

العرض: 73 مترًا.

القدرات: تستطيع حمل طائرات مقاتلة بأجنحة قابلة للطي، وطائرات دون طيار ثابتة الجناحين، وطائرات إنذار وتحكم مبكر.

نظام الإطلاق: الإقلاع الكهرومغناطيسي.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *