بالصور /اختتام فعليات الدورة الخامسة للجامعة الصيفية المغاربية للقطاع المالي… نحو تمويل الاستثمارات البيئية ، الاجتماعية و الحوكمة .

متابعة :أمل المزوغي

 

التأمت اليوم الجلسة الخامسة من فعليا الدورة الخامسة للجامعة الصيفية المغاربية للقطاع المالي بحضور كل من السيد فوزي عبد الرحمان الوزير السابق للتشغيل و التكوين المهني ، و السيد زياد القاضي المدير التنفيذي لمشروع “key values ” و السيد ألكسندر التريكي مسؤول في قطاع التنمية المستدامة .

و سلطت جلسة اليوم الضوء على اهمية تمويل استثمار الشركات التي تحترم المقاربة البيئية و الاجتماعية و الحوكمة “ESG” . و بالمناسبة اكد السيد فوزي عبد الرحمان على اهمية توفر مناخ اجرائي و قانوني يكرس الشفافية و معايير الحوكمة الرشيدة لتسيير عمل كل الفاعلين الاقتصاديين.

فيما اضاف السيد زياد القاضي ان مقاربة ESG لم تخطو خطوتها بعد في البلاد التونسية ، في حين أنها في صدد الانتشار في حوالي 11 بلد أفريقي . و حسب اعتباره ، فإن النتائج السلبية للمقاربة المالية الكلاسيكية تدفع الفاعلين الاقتصاديين للبحث عن البديل .

و أكد على أن الاستثمار المسؤول يعزز عائدلت مسؤولة، فالاستثمار في الشركات التي تحترم المعايير البيئية و الاجتماعية و الحوكمة يمكنها تحقيق نتائج ايجابية و فعلية مثل خلق مواطن شغل ، تحسين البنية التحتية ، النظر في الحلول المتعلقة بمشاكل التغييرات المناخية مثل تسوية ضرائب الانبعاثات الكاربونية الى جانب التسيير الجيد للحوكمة الرشيدة .

من جهتها قدمت السيد سناء بن عبدالله مشروع SPI لقيس مؤشرات تأثير المقاربة البيئية و الاجتماعية و الحوكمة ESG داخل المؤسسات و أشارت الى غياب التفكير الجدي في الاستثمار المستمر و أكدت على ضرورة فتح حوار وطني لمناقشة مستقبل مقاربة ESG و العمل على قياس مؤشر اداء هذه المقاربة مع و تحفيز تكوين و تعليم هذه الثقافة لفائدة الاجيال القادمة.


شارك المقال

Read Previous

متابعة بالصور /جلسة الحوار الرابعة من فعاليات الدورة الخامسة للجامعة الصيفية المغاربية للقطاع المالي بالحمامات

Read Next

بالصور/ حفل توقيع للكتاب الجديد للأستاذ حسن الشلغومي “تحرير الاسلام من الاسلاميّين”  

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *