عقيلة صالح: ليبيا تمر بضائقة مالية بسبب سيطرة الميليشيات على المصرف المركزي

صوت الضفتين – ليبيا

قال رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، إن ليبيا تمر بضائقة مالية بسبب سيطرة الميليشيات المسلحة على مصرف ليبيا المركزي وحكومة الوفاق التي وصفها بـ“غير الشرعية“.

وأشار، في بيان، اليوم الجمعة، إلى أن التدخلات الخارجية وانقسام مؤسسات الدولة أدت إلى تردي الأوضاع المعيشية والخدمية، فلم يحصل المواطن على أدنى متطلباته اليومية في بلد يعتبر من أغنى الدول في الثروات.

وتعقيبا على الاحتجاجات التي شهدتها مدينة بنغازي ليل أمس قال صالح: ”دعونا الحكومة المؤقتة والجهات التابعة لها للاجتماع لمعالجة تحقيق المطالب المشروعة للمواطنين ومعرفة أسباب القصور والتقصير والتأخير في توفير احتياجات المواطنين، كما كلفنا الجهات الرقابية بالتحقيق الفوري في ما يُثار من شبهات فساد على أن يتم إعلان النتائج في أقرب فرصة، وستتخذ الإجراءات لإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح“.

وأضاف أننا ”نعمل على توحيد مؤسسات الدولة وتشكيل حكومة وطنية موحدة وتوزيع المؤسسات والهيئات على أقاليم ليبيا التاريخية وذلك طبقا للعرف السائد منذ استقلالها العام 1951 وحتى الآن ووفقا لمخرجات مؤتمر برلين وإعلان القاهرة ”.

وأكد صالح على إعلان وقف إطلاق النار، الذي أعلن في القاهرة والحرص على توزيع الثروة بعدالة والعمل على خروج المرتزقة وتفكيك الميليشيات المسلحة.

وأشار إلى أن اجتماع المغرب لم يكن من أجل توزيع المناصب على أشخاص كما يشاع، وإنما من أجل تقسيم المؤسسات السيادية على أقاليم ليبيا وسيكون المجلس الرئاسي والحكومة على هذا الأساس، ضمانا لعدم تهميش أي منطقة من الوطن.

وأكد صالح أن حق التظاهر السلمي حق دستوري يوصيكم بعدم الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة بل المحافظة عليها وحمايتها.

شارك المقال

Read Previous

أردوغان. “الزغاريد اكثر من الكسكسي” و مسلسل المراهقة السياسية في شرق المتوسط

Read Next

بسبب الأمن وكورونا: دولتان تصدمان منتخب الجزائر

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *