كورونا : تسجيل مئات الاصابات في صفوف الاطار الطبي - صوت الضفتين

كورونا : تسجيل مئات الاصابات في صفوف الاطار الطبي

صوت الضفتين – المغرب

أكدت “حركة الممرضين وتقنيي الصحة” في المغرب ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في صفوف الجسم التمريضي إلى ما يفوق 500 حالة، قالت إن 76 منها تم تسجيلها خلال الأسبوع الماضي فقط. 

وبحسب الحركة فإن مجموع الإصابات قد بلغ إلى حدود الثلاثاء 504 حالات، موزعة في أنحاء التراب الوطني، كما أكدت أن العشرات من الممرضين وتقنيي الصحة الآخرين ما يزالون في العزل في انتظار ظهور نتائج تحاليلهم المخبرية.  منظمة مغربية تعزو ارتفاع وفيات كورونا إلى “انهيار المنظومة الصحية” عزت منظمة مغربية ارتفاع الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا المستجد في الفترة الأخيرة إلى “انهيار المنظومة الصحية التي لم توفر العناية الطبية اللازمة في الوقت المناسب”. 

منسقة لجنة الإعلام والتواصل في الحركة، فاطمة الزهراء بلين، أوضحت أن الرقم المعلن عنه هو نتيجة إحصاء تم بـ”اجتهاد شخصي لحركة الممرضين وتقنيي الصحة”، مضيفة أنه “في ظل تكتم الوزارة” فإن الحركة “أخذت على عاتقها منذ بداية الجائحة إحصاء الإصابات ورصدها من خلالها فروعها في جميع الأقاليم”. 

وتؤكد المتحدثة في تصريح لـ”أصوات مغاربية” أنهم “على يقين بأن الأرقام هي أكبر من ذلك بكثير”، غير أنها تبقى  مع ذلك “مؤشرا يعطي فكرة عن الحالة العامة”. 

وتعزو بلين “ارتفاع” الإصابات بـ”كوفيد19″ في صفوف الأطر التمريضية إلى “قلة الموارد البشرية” و”تصاعد معدل الإصابات الذي أدى إلى تزايد العبء وارتفاع ضغط العمل”.  ممرضون مغاربة يعملون في أقسام “كوفيد 19′ يرفضون العودة إلى منازلهم نظم مجموعة من الممرضين والممرضات المغاربة وقفة احتجاجية، مساء أمس الاثنين، في مدينة طنجة (شمال)، وذلك على إثر قرار يقضي بـ”إخراجهم” من الفنادق التي كانوا يقيمون فيها بموازاة اشتغالهم في أقسام تستقبل مرضى “كوفيد 19”.

من جهة أخرى، نبهت المتحدثة إلى “قلة” تحاليل الكشف عن فيروس كورونا في صفوف مهنيي القطاع، مشددة على ضرورة خضوع مهنيي الصحة سواء من العاملين في أقسام العزل أو غيرهم لتلك التحاليل “بصفة دورية”. 

وتأسفت بلين لـ”صمت” الوزارة إزاء هذا الوضع، و”عدم تلقيهم أي رد فعل” بعد الوقفات الإقليمية التي نظمتها الحركة وذلك بعدما كانت قد “علقت جميع الأشكال النضالية في الساحة وانخرطت في مكافحة الجائحة منذ ظهور أولى حالات الإصابة بكوفيد 19”. 

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *