شنقريحة : نسعى لاعادة ماضي الأسطول الجزائري التليد في المتوسط - صوت الضفتين

شنقريحة : نسعى لاعادة ماضي الأسطول الجزائري التليد في المتوسط

صوت الضفتين_الجزائر

البحرية الجزائرية تسعى لاحياء مجدها في البحرالأبيض المتوسط

قال قائد الأركان الجزائري، الفريق سعيد شنقريحة،إن “بلاده تسعى إلى إعادة مجد بحريتها كقوة في البحر المتوسط”، في إشارة إلى سيطرتها السابقة على الجهة الغربية منه خلال القرنين 17 و18 إبان الحقبة العثمانية.

جاء ذلك خلال كلمة أمام قيادات عسكرية بالقاعدة البحرية الرئيسية مرسى الكبير ، عقب مناورة للقوات البحرية لتجربة لإطلاق صاروخ من فرقاطة، وفق بيان لوزارة الدفاع نشر على موقعها حسب وسائل اعلام محلية.

وأكد شنقريحة أن “هذه الجهود تهدف أيضا، إلى إعادة الاعتبار إلى البحرية الجزائرية، التي عاشت فترة ذهبية في تاريخنا المجيد، وكانت تمثل دون منازع سيدة البحار الأولى، وقوة يحسب لها ألف حساب في البحر الأبيض المتوسط”.

وأضاف: “هذا الماضي التليد، يمثل بحق مصدرا من مصادر الاعتزاز، وباعثا قويا من بواعث الإصرار، على وضع القوات البحرية، على المسار الصحيح، ” وفق ذات المصدر.

ووفق مراجع تاريخية، سيطرت البحرية الجزائرية في الحقبة العثمانية (1518 – 1830) على حوض المتوسط، بعد صد كافة الهجمات من الأساطيل الغربية، وفرض نظام ملاحة خاص على المنطقة.

وللاشارة فإن موقع “غلوبال فاير باور” صنف الأسطول الجزائري المتخصص في الشؤون العسكرية، البحرية الجزائرية في المركز السابع في حوض المتوسط، من حيث عدد القطع البحرية المقدر بـ85 قطعة بينها 5 فرقاطات و6 غواصات .

هالة بلي

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *