الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الاحد 24ديسمبر 2023 - صوت الضفتين

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الاحد 24ديسمبر 2023

نقرألكم من الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الاحد 24ديسمبر 2023

 

Le Monde

الصحيفة تشير الى ان الجوع يجتاح غزة اذ بات اليوم أكثر من 93 ٪ من سكان القطاع في حالة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، وفقا لآخر تقرير صادر عن برنامج الأغذية العالمي. ومن المتوقع أن يكون حوالي نصف السكان في مرحلة الطوارئ, والوفيات قد تتزايد بحلول 7 فيفري المقبل. كما ان واحدة على الأقل من كل أربع عائلات، أي أكثر من نصف مليون شخص، ستواجه المرحلة 5، أي الظروف الكارثية التي قد تؤدي إلى حالة مجاعة.

وتقول Le Monde إنه في الأسابيع الأولى من الحرب، أكل سكان غزة دجاجهم والأسماك المستزرعة المحفوظة في برك البحر. اما اليوم فلم يعد لديهم أي شيء. فحتى المحال التجارية قد فرغت وكل شيء بات مفقودا، ولا سيما المياه ، التي يتم ضخها أو تحليتها في كثير من الأحيان بفضل المولدات التي لم تعد تعمل بسبب نقص الوقود.

Le Parisien

نقرأ ل Enzo Guerini ان عدم اليقين يسود مصير الرهائن الإسرائيليين ـال 140 لدى حركة حماس. ;وفقا لإحصاء أجرته شركة “كان” ، وهي شركة الإذاعة العامة الإسرائيلية التي تسجل عدد الضحايا وكذلك هوياتهم ، فقد 34 رهينة حياتهم منذ اختطافهم. أعيدت جثث أحد عشر منهم إلى إسرائيل، بما في ذلك جثة إيليا توليدانو الفرنسية الإسرائيلية.

وبين رفات الذين قتلوا منذ بداية أسرهم، سواء على يد حماس أو بنيران الجيش الإسرائيلي ، والذين قدمت حماس دليلا على حياتهم أو الذين لم يعرف عنهم شيء ، تقدر السلطات الإسرائيلية أن 129 رهينة ، أحياء أو اموات، لا يزالون في قطاع غزة.

وتتابع Le Parisien بأن العديد من عائلات الرهائن دون أي أخبار عن أحبائهم منذ هجوم 7 أكتوبر. في حين أن بعض الجمعيات تمارس ضغوطا على رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لوقف القتال والتوصل الى هدنة ثانية، وبالتالي إطلاق سراح المزيد من الرهائن.

Les Echos

للمرة الأولى بحسب Pascal Brunel ، بدأ التشكيك في اسرائيل في قضية أوميرتا OMERTA، التي كانت صارمة ، بشأن الهجمات والانتهاكات وعمليات الطرد التعسفي ضد المدنيين الفلسطينيين من قبل مجموعات من المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية المحتلة. فهذا التغيير في اللهجة أدى إلى تجميد العمليات التي تقوم بها وحدة خاصة تتألف من المستوطنين المتطرفين الشباب والتي أنشئت قبل ثلاث سنوات وتتولى اعمال العنف ضد الفلسطينيين، ويعمل على توجيه طاقاتهم وإعادتهم إلى الطريق الصحيح .

ولكن وفق الكاتب في Les Echos, يبقى أن نرى ما إذا كانت الضغوط الدولية التي مورست على اسرائيل سيكون لها تأثير. حتى الآن، يتمتع المتطرفون بالحصانة وبحماية الجنود الذين يرفضون التدخل ضدهم. فيما كشفت القناة “12” مؤخرا أن إيتمار بن غفير وزير الأمن القومي الإسرائيلي قد أعطى تعليمات سرية للشرطة ، بعدم اعتقال المستوطنين الذين يرتكبون أعمال العنف.

Liberation

من خلال تبادل الأسرى بين البلدين بفضل وساطة قطرية, يرى Benjamin Delille ان الرئيس الأمريكي يفترض لأول مرة تغييرا في النهج تجاه فنزويلا.

قرر جو بايدن تجديد العلاقات تدريجيا في محاولة لتحقيق النتائج. ظهرت أول علامة على هذه الاستراتيجية في بداية الحرب في أوكرانيا: في مارس 2022 ، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” أن وفدا أمريكيا زار كاراكاس بتكتم ، لمناقشة ملف النفط ، بينما كانت واشنطن قد أعلنت لتوها حظرا على الخام الروسي.

ووفق Liberation,  باتفاقين بين الحكومة والمعارضة الفنزويلية دفعت بهما الخارجية الاميركية وراء الكواليس: أحدهما في نوفمبر 2022 على حزمة مساعدات إنسانية للسكان الفنزويليين، والآخر في تشرين اول/أكتوبر من هذا العام لتحديد موعد نهائي في النصف الثاني من عام 2024 من أجل تنظيم الانتخابات الرئاسية المقبلة.

اتفاقيتان ، تتخللهما فترة طويلة دون تقدم جديد ، رحبت بهما واشنطن برفع بعض العقوبات جزئيا ، لا سيما للسماح لشركة شيفرون الأمريكية بالعودة لاستغلال حقول النفط الفنزويلية.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *