"المونيتور": أبواب واشنطن مفتوحة مع الخليج مغلقة أمام تركيا - صوت الضفتين

“المونيتور”: أبواب واشنطن مفتوحة مع الخليج مغلقة أمام تركيا

صوت الضفتين_أمريكا

نشر موقع ”المونيتور“ الإخباري تقريرا قال فيه إن “اتفاقية السلام الموقعة بين دولة الامارات العربية المتحدة وإسرائيل، تمثل أنباءً سيئة للغاية بالنسبة لتركيا”.

وأكد أن ”أبواب واشنطن، أصبحت مفتوحة أمام دول الخليج، بينما أصبحت مغلقة أمام تركيا، بسبب التطورات التي تشهدها المنطقة حاليًا“.

وذكر الموقع، أن رد فعل تركيا (أول دولة إسلامية تعترف بإسرائيل) على إعلان اتفاقيتي السلام بين الإمارات والبحرين مع إسرائيل، والتي لا يزال صداها يتردد في العالم بأسره، أدى إلى مزيج من السخرية ونكران الواقع.

وأشار التقرير إلى أول تعليق لأردوغان، عندما أعلن عن اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل في نهاية أوت الماضي، حين قال الرئيس التركي، إن “أنقرة ربما تقطع علاقاتها مع أبوظبي، لأن تركيا تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني” حسب قوله.

ونقل الموقع الذي يبث من واشنطن، عن السفير التركي الأسبق لدى الولايات المتحدة وإسرائيل، نامق تان، قوله إن: ”الخطوط الجوية التركية لديها 14 رحلة يومية مع إسرائيل، تلك البيانات الصادرة عن أنقرة مثيرة للضحك“.

وأوضح الدبلوماسي التركي ذاته: أن ”التوبيخ المستمر من جانب أردوغان ضد إسرائيل جعله بطلًا بين الفلسطينيين، ولكنه لم يكن له تأثير على المصالح القومية التركية. على الجانب الآخر، فإن الصداقة مع إسرائيل كانت سببًا في إسداء خدمات جليلة لأنقرة“.

هالة بلي

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *