الجزائر: تضامن واسع مع تلميذتين من تمنراست حرمتا من اجتياز الباك بسبب التأخر - صوت الضفتين

الجزائر: تضامن واسع مع تلميذتين من تمنراست حرمتا من اجتياز الباك بسبب التأخر

صوت الضفتين_الجزائر

اهتزت اليوم مواقع التواصل الإجتماعي على وقع انتشار صورة لتلميذتين شقيقتين من ولاية تمنراست أقصيتا من اجتياز امتحان شهادة البكالوريا، بسبب تأخرهما بدقائق عن بداية الامتحان.

وفي تصريح لإحداهن قالت إنهما وصلتا متأخرتين بـ 20 دقيقة وقال لهما حارس المدرسة أنهما ممنوعتان من الدخول بسب الحضور المتأخر، فما كان من والدهما إلا العودة بهما إلى المنزل.

التلميذتان الصحراويتان حضيتا بتضامن واسع من طرف الجزائريين وطالب العديد من النشطاء السياسيين والمؤثرين السلطات المختصة باعادة دورة خاصة لهما ومعاقبة من حرمهما جهد سنة كاملة.

و كتب الناشط الثقافي سمير مفتاح قائلا: “حقيقة فقدنا الكثير من إحساس التضامن والحب والأخوة حتى لا أقول الشفقة والعطف، بعد مشاهدتي منذ قليل لفيديو الأختين اللتين تأخرتا بضع دقائق عن الالتحاق بمركز الامتحانات رفقة والدهما المسن المغلوب على أمره بحكم الجغرافيا لا التاريخ.. بحكم إشراقة الشمس لا غروبها.. بحكم لعنة التحفظ.. حزن سيسكن بيت هؤلاء الجزائريين شئنا أو أبينا.. قطيعة أخرى سيتقاسمها من قطعت الطريق إلى مستقبلهم كما هي مقطوعة الطرق بحفر النسيان من بيوتهم إلى مراكز الامتحان.. من يملك سلطة المنع النهائي من كل المواد لما لم يتركوا البنتين يمتحنان باقي المواد عساهن نوابغ ويعوضن.. أو ربما جو يصنع في روحيهما نبضا للسنة المقبلة.. إنه الجنوب وسيبقى الجنوب ولا ستار بين الله ودعوة المظلومين المستضعفين فيه”.

وقال نور الدين بوترعة قائلا: “آه لو كانتا مطربتين أو ممثلتين أو كانتا فقط من سكان الساحل… لقامت الدنيا وأقعدوها، تلميذتان من صحرائنا الحبيبة مُنِعتا من اجتياز شهادة البكالوريا بسبب تأخرهما بحوالي 20 دقيقة عن الوقت الرسمي وتناسوا شساعة تمنراست وصعوبة التنقل وخاصة في وقتنا الراهن.”

هالة بلي

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *