أهم مقالات الصحافة الدولية الصادرة اليوم السبت 24أوت مع نزار الجليدي - صوت الضفتين

أهم مقالات الصحافة الدولية الصادرة اليوم السبت 24أوت مع نزار الجليدي

من فرنسا و الازمة السياسية المتفجرة على خلفية تشكيل الحكومة الجديدة الى غزة و الحرب الدائرة هناك الة الولايات المتحدة الامريكية..هي أهم الاخبار التي تناولتها الصحف العالمية ليوم السبت 24أوت 2024.ومنها نقرأ لكم منها بتصرّف.

صحيفة لوفيغارو

أكدت صحيفة لوفيغارو ان المشاورات السياسية التي جرت في قصر الإليزيه لا تتيح في هذه المرحلة إيجاد حل مؤسسي لغياب الأغلبية في البرلمان الفرنسي.

وتابعت صحيفة لوفيغارو ان المرشحة لرئاسة الحكومة لوسي كاستيه عن الجبهة الشعبية الجديدة من معسكر اليسار غادرت المشاورات مع الوفد الذي رافقها متفائلة.واعتبرت لوسي كاستيه ان النقاش مع الرئيس الفرنسي كان غنيا جدا.

وبعد ستة أسابيع من المواجهة، يعتقد اليسار أن هذه المحادثات تعتبر فرصة للوصول إلى السلطة.

وخلال لقائها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قامت لوسي كاستيه المرشحة التي اختارها المعسكر اليساري بالكشف عن اولوياتها السياسية ووجهة نظرها حيال عدة قضايا في حال تعيينها على راس الحكومة، على غرار موضوع الازمة في كاليدونيا الجديدة والمستقبل السياسي لجزيرة كورسيكا.

ونقلت اليومية عن أحد المشاركين من الحزب الاشتراكي ان لوسي كاستيه اكدت للرئيس الفرنسي وجود حزب فرنسا الابية اليسار الراديكالي في الحكومة.

وكانت لوسي قبل لقائها الرئيس قد اوضحت انها تسعى الى ان تقدم حلا للاستقرار و”مستعدة لبناء تحالفات سياسية.

ويقول اوليفي فور الامين العام للحزب الاشتراكي “إن الرئيس الفرنسي “أدرك بنفسه” أن أحزاب الجبهة الشعبية الجديدة التي “شاركت في الجبهة الجمهورية” هي “شرعية تماما للحكم وتجسد التغيير، لذلك هناك نقاط إيجابية في اللقاء”.

صحيفة ليبراسيون

تنوّه الصحيفة اليومية الفرنسية   ليبراسيون ان نائبة الرئيس الامريكي كاملا هاريس سيتعين عليها الحفاظ على الديناميكية التي تولدت بفضل الحماس الذي نتج عن ترشحها للانتخابات الرئاسية، الى غاية المناظرة المحفوفة بالمخاطر في العاشر من سبتمبر/أيلول المقبل ضد المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وتابعت يومية ليبراسيون ان استطلاعات الرأي وضعت المرشحة الديمقراطية في المقدمة بفارق قصير حتى الآن، في حين يعاني منافسها الجمهوري دونالد ترامب من الركود، من دون أن يكسب أو يخسر في الواقع.

ويتبقى أربعة وسبعون يوماً من الحملات الانتخابية حتى موعد التصويت في الخامس من نوفمبر ولكن التصويت المبكر يبدأ في سبتمبر/أيلول في العديد من الولايات الرئيسية، بالتزامن تقريباً مع الحدث الرئيسي للحملة الانتخابية على غرار المناظرة الرئاسية المقرر عقدها في العاشر من سبتمبر في فيلادلفيا.

صحيفة لومند

في عددها لليوم تكشف صحيفة لومند ان مفاوضات سرية بين كييف وموسكو، جرت برعاية قطر، للتوصل إلى وقف جزئي لإطلاق النار. أوقفها الهجوم على كورسك.

وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي قد قال عشية زيارته اوكرانيا إنه “مقتنع بأنه لا يمكن حل أي مشكلة في ساحة المعركة”. وتأتي رحلته إلى كييف، وهي الأولى منذ بداية الغزو الروسي، في الوقت الذي تواصل فيه القوات الأوكرانية هجومها في روسيا، حيث تزعم أنها تسيطر على 1263 كيلومترًا مربعًا و93 منطقة محلية.

واوضحت يومية لومند ان في بداية شهر جويلية، أثار السيد مودي غضب الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي، بعد أن تم تصويره وهو يعانق فلاديمير بوتين، خلال رحلة إلى موسكو، في نفس اللحظة التي تم فيها قصف مستشفى للأطفال في كييف.

وتابعت اليومية ان “التسوية السلمية” لا تزال تبدو بعيدة المنال. ومع ذلك، فقد جرت مؤخرًا محادثات غير مباشرة، جرت في سرية تامة، بين أوكرانيا وروسيا، حسبما كشفت صحيفة واشنطن بوست في 17 من الشهر الجاري.

وكان الهدف هو التفاوض على “اتفاق تاريخي ينهي الضربات على البنية التحتية للطاقة والكهرباء في كلا الجانبين”، وهو ما يعادل “وقف إطلاق نار جزئي وإرجاء التنفيذ لكلا البلدين”. وكان من المقرر أن يجتمع الوفدان الروسي والأوكراني في الدوحة في نهاية أوت لكن التوغل الأوكراني في منطقة كورسك، الذي بدأ في 6 أوت أوقف العملية.

صحيفة لوبينيون

تؤكد صحيفة لوبينيون إنه بعد أربع سنوات من الاستيلاء على السلطة، فشل العقداء الانقلابيون، بقيادة اسيمي غويتا، في استعادة الأمن بالبلاد.

فقبل ثلاثة أسابيع، تكبدت القوات المسلحة المالية ومرتزقة فاغنر خسائر فادحة في هجوم شنه متمردون من شمال البلاد وجهاديون من جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، وهي فرع من فروع تنظيم القاعدة. وبلغت حصيلة القتلى في منطقة تنزاواتن، غير البعيدة عن الحدود الجزائرية، عشرات القتلى.

ووفقا لمركز أفريقيا للدراسات الاستراتيجية في الولايات المتحدة، فإن عدد أحداث العنف الصادرة عن الجماعات الإسلامية زاد بشكل ملحوظ منذ رحيل الجنود الفرنسيين وقوات حفظ السلام، ف في عام 2023، تم إحصاء 1000 حالة وفاة لحوالي 3000 حالة وفاة بين السكان. واوضحت اليومية الفرنسية ان السلطات المالية فقدت السيطرة على جزء كبير من الأراضي، حتى لو حاولت استعادة وجودها الإداري في المدن.

ويشكل الخيار العسكري فشلاً واضحاً في المناطق الريفية، خاصة وأن عملية الاستعادة رافقتها انتهاكات عديدة ضد المدنيين.

وتطرقت اليومية الفرنسية الى الوضع الاقتصادي في مالي الذي ليس في وضع جيد على الرغم من تحقيقه لنسبة نمو قدرت ب 3.5% في عام 2023، ويعيش حوالي 90٪ من سكان مالي في فقر.

صحيفة القدس العربي

نقرأ في افتتاحية صحيفة القدس العربي ان تطرّق كاملا هاريس للموضوع الفلسطيني لا يخفي محاولات منظمي مؤتمر الحزب الديمقراطي إخفاء أو تجاهل قضية سيؤدي عرضها إلى كشف فاضح للتناقض بين النفوذ الصهيوني الكبير في الحزب مع فجاعة الكارثة الفلسطينية التي لا يمكن إخفاؤها، وقد ظهر الأمر في المؤتمر الديمقراطي عبر تكثّف ضغوط أنصار فلسطين على هاريس وحملتها، فإحدى المنظمات، «النساء المسلمات من أجل هاريس» قامت بسحب دعمها للمرشحة بعد رفض فريقها لطلبها أن يصعد متحدث أمريكي فلسطيني المنصة في المؤتمر، فيما حيّتها إيمان جودة، أول نائبة فلسطينية تنتخب لمجلس ولاية كولورادو، باعتبارها أول امرأة سوداء وآسيوية تفوز بترشيح حزب رئيسي لكنها شددت على ضرورة رسم مسار مختلف «عن ذلك الذي اتبعه بايدن ومن سبقوه فيما يتعلق القضية الفلسطينية .

وأوضحت افتتاحية صحيفة القدس العربي ان دونالد ترامب، المرشح الجمهوري للرئاسة، من جهة أخرى، لا يتطرّق لموضوع فلسطين إلا بطرق تدلّ على الركاكة البالغة التي تميّز راعي «صفقة القرن وناقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والموافق على ضم الجولان، والداعي مؤخرا لـ«توسيع إسرائيل» وكان آخرها مزاوداته مع جوش شابيرو، حاكم ولاية بنسلفانيا، على من هو الأكثر ولاء للدولة اليهودية (باعتبار شابيرو نفسه يهوديا) واصفا نفسه بأنه «أفضل صديق لإسرائيل والشعب اليهودي على الإطلاق».

صحيفة الاتحاد الامارتية

يؤكد عدنان كريمة في صحيفة الاتحاد الامارتية ان وفي سياق الأجواء السلبية المتراكمة، أبلغ صندوق النقد الدولي المسؤولين اللبنانيين أن الإصلاحات التي تضمنها برنامجه الإنقاذي، لم تعد كافية للإنقاذ المالي والتعافي الاقتصادي.

وتبرز في هذا المجال خطورة موقف وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني الدولي التي أكدت تصنيف لبنان على أنه «غير قادر على سداد ديونه»، ولاسيما سندات «اليوروبوند» البالغة قيمتها نحو40 مليار دولار. ولكن الأخطر أنها ستتوقف عن إصدار تصنيفات جديدة للبنان، لعدم وجود معلومات عن أوضاعه المالية والنقدية.

وتابع الكاتب في صحيفة الاتحاد الامارتية ان إزاء ضعف المعطيات والأرقام المتاحة، لفتت وزارة المالية إلى أنها فقدت قدرتها على إعداد البيانات المالية،

ولمعالجة هذه المشكلة أبرم مجلس الوزراء اللبناني، اتفاقية هبة مع البنك الدولي بقيمة 5.5 مليون دولار، وهي تتضمن عدداً من الشروط، منها أن تبدأ الدولة بتعيين موظفين من وزارة المالية، تكون مهمتهم تقديم التقارير المالية كل 45 يوماً للبنك، مع ضرورة الالتزام بدليل المنحة، وعدم صرف الأموال على أهداف أخرى.

صحيفة العرب الندنية

تقول صحيفة العرب اللندنية ان العنف الإلكتروني ضد النساء في العراق بات ظاهرة منتشرة حتى أصبح يشكل النسبة الأعلى من مجمل أنواع العنف الذي تتعرض له، ويوجه بشكل خاص ضد الناشطات الحقوقيات والعاملات في الحقل الإعلامي عند طرح قضايا جدلية دينية أو سياسية في المجتمع المحافظ، مع غياب الحلول والمعالجات، سواء من قبل الجهات المعنية أو المنظمات النسوية.

وتابعت صحيفة العرب اللندنية ان عددا من المختصين أطلقو تحذيرات من خطورة التعليقات السلبية التي تتعرض لها الكثير من النساء في مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة إذا تضمنت سباً وتشهيراً وقذفاً وأحياناً تصل إلى التهديد أيضاً، لما يترتب عنها من عقوبات قانونية، فضلاً عن تأثيرها النفسي على الشخص صاحب المحتوى، مشددين على ضرورة اللجوء إلى الانتقاد البنّاء وانتقاد السلوك والمحتوى وليس الشخص نفسه.

منقول بتصرف

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *