- صوت الضفتين

 

من الصحف و المواقع الاخبارية الصادرة اليوم 22ديسمبر 2023 اخترنا لكم

 

موقع المدن

اعتبر منير الربيع  في مقال له في موقع المدن  أن الجنوب اللبناني قد أضحى في حالة حرب حقيقية، آخذة بالتوسع رويداً رويداً.. إلى جانب تصاعد تهديدات الإسرائيليين لفرض اتفاق “يعيد الأمن والاستقرار” إلى المستوطنات الشمالية، بالدبلوماسية أو باللجوء إلى حرب. هذا بغض النظر عن القدرة الإسرائيلية على تحقيق ذلك عسكرياً. لكن لبنان اليوم  يقع بين احتمالين. إما اقتناع حزب الله بالردع السياسي أو البقاء أمام معادلة الردع التي يختارها، وتكاليفها التي ستكون مرتفعة جداً.

وأوضح الكاتب في موقع المدن ان إسرائيل إذا فرضت الحرب على حزب الله، فحينها سيكون هناك إعادة تموضع سياسي كبير لمكانة الشيعة في الداخل اللبناني. فبحال كانت الحرب على مثال غزة، ستكون أثمانها كبيرة جداً على البنية السياسية للطائفة الشيعية، وسيؤثر ذلك على دورهم ووضعيتهم في بنية النظام السياسي اللبناني، سياسياً واقتصادياً ومالياً واجتماعياً.

وهذه كلها يعلم بها الحزب. ولذا هو لا يريد الذهاب إلى حرب واسعة. لذلك هناك من يحاول التركيز مع الحزب على ضرورة الذهاب إلى اتفاق سياسي، تحت عنوان “الردع السياسي” بدلاً من الردع العسكري، خصوصاً في ظل الاستشراس الإسرائيلي والدعم الأميركي.

صحيفة الخليج

يقول كمال بلهادي في صحيفة الخليج  إن تونس تعيش يوم الأحد انتخابات المجالس المحلّية، وهي التجربة الأولى التي سيدعى فيها التونسيون إلى انتخاب ممثليهم من المحليات الصغرى، بعد أن كانت الانتخابات المحلية تقتصر سابقاً على الانتخابات البلدية.

واعتبر الكاتب في صحيفة الخليج أنه من المبكر الحكم على هذه التجربة وهي لم تكتمل أركانها بعد، غير أتها خطوة مهمة في مسار تحديث سياسي، يجعل العملية السياسية أكثر قرباً من المواطن ويحمله مسؤولية كبرى في المشاركة فيها. فهذه التمثيليات المحلية ستسند لها مهام البحث عن الحلول التنموية للجهات التي تعاني نقصاً حاداً في المشاريع الاستثمارية، وهذا يفرض آلياً أن هذه المجالس ستكون أداة حقيقية للمساهمة في خفض نسب البطالة إن تم حسن إدارتها والأخذ بأفكارها ومقترحاتها عندما يؤول الأمر للسلطة التنفيذي.

صحيفة اليوم السابع المصرية

يرى  عادل السنهوري في صحيفة  اليوم السابع  المصرية أن ما يشغل بال المصريين ويستحوذ على تفكيرهم ويؤرقهم يعرفه الرئيس المصري  عبد الفتاح السيسي جيدا ويدركه وعلى يقين به، ويعد بان  يكون أحد أهم الأولويات فى مرحلة الرئاسة الجديدة.

ويقول الكاتب إذا سألت أي مواطن حاليا عن الملف الأهم بالنسبة للتحديات القادمة سوف يجيب عليك فورا.. إنه ملف الأسعار وحالة الانفلات غير المسبوقة فى الأسواق المحلية والاحتكار الذي يقوم به بعض كبار التجار ورجال الأعمال الجشعين للتحكم فى قوت وغذاء المصريين فى ظل غياب الرقابة والقوانين الرادعة والحاسمة.

وأوضح الكاتب في صحيفة اليوم السابع ان الكثير من خبراء الاقتصاد يتفقون  أن ملف التضخم وتأثيره على الأسعار هو أحد أهم الملفات والتحديات خلال الفترة المقبلة، ويتطلب إجراءات وتدابير فى السياسة النقدية والمالية للسيطرة عليه من خلال التنسيق بين البنك المركزى ومجلس الوزراء وليس فقط البنك المركزى، فمستوى التضخم الثابت نسبيا أو الآخذ فى الانخفاض، واستقرار الأسعار إلى جانب ثبات سعر العملة المحلية وتوافر المعروض من النقد الأجنبى يساهم فى جذب الاستثمارات الأجنبية ويسمح للشركات -الوطنية والأجنبية- بالتخطيط للمستقبل، لأنها تعرف ما يمكن توقعه.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *