الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الجمعة 22سبتمبر2023 - صوت الضفتين

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الجمعة 22سبتمبر2023

 

من الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الجمعة 22سبتمبر اخترنا لكم:

صحيفة لومند

افادت يومية لومند ان ممثلي الدول والبرلمان الأوروبي اتفقوا على اعتماد أهم خمسة لوائح للميثاق المستقبلي بشأن الهجرة واللجوء، ويضع الاتفاق الجديد إجراءات جديدة  لدراسة طلبات اللجوء على الحدود ،وكذلك “التضامن الإلزامي” لصالح الدول التي تتعرض لضغوط الهجرة.

وتابعت الصحيفة ان تزايد أعداد الوافدين من المهاجرين غير الشرعيين على مدى العامين الماضيين ،دفع بالدول الاوروبية الى تحقيق اجماع على ضرورة تعزيز حدود الاتحاد الأوروبي ،ويأتي هذا التحول في الموقف الاوربي  مع وصول الزعيمة الإيطالية اليمينية المتطرفة جيورجيا ميلوني إلى السلطة ،والتي كانت  سببا في تسهيل  تبني بعض النصوص، حيث  اعطت إيطاليا بالأولوية  للرؤية الاوروبية على حساب الوطنية بخصوص موضوع الهجرة .

ومن بين النصوص التي تم اعتمادها في الاصلاح الجديد بحسب صحيفة لومند ،يتمثل في تطوير عمليات المراقبة  للأشخاص على حدود اوروبا بالإضافة الى تسريع إجراءات دراسة طلبات اللجوء ،وإعفاء القاصرين غير المصحوبين فقط من هذا الإجراء على الحدود، على عكس العائلات المصحوبة بأطفالها.

بخصوص اجراءات اللجوء ، نقلت يومية لومند عن دبلوماسي ان الأفغاني الذي يتم قبول لجوئه حالياً بنسبة 90% في الاتحاد الأوروبي، سيكون قادراً على تقديم طلب اللجوء في البلد الذي يصل إليه، لكن المهاجرين الذين لا يأتون من منطقة حرب أو لا يتعرضون للاضطهاد ستتم معالجة طلباتهم على الحدود”.

صحيفة ليبراسيون

صحيفة ليبراسيون تناولت عدة مقالات عن تداعيات تطبيق قانون الهجرة الجديد في فرنسا من بينها مقال عن مواصلة التيارات اليسارية التعبئة ضد التطبيق المستقبلي لقانون الهجرة المثير للجدل، حيث انتقد حزب الجمهوريين من اليمين الفرنسي تحركات اليسار ،في حين دعت النقابات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى عدم تنفيذ القانون.

وطرحت صحيفة ليبراسيون سؤال عن تحدي اليسار حيال تطبيق قانون الهجرة، هل يعتبر خروجا عن القانون ام هو من اجل الدفاع عن مبادئ الجمهورية الفرنسية؟

فتيل هذا الجدل أشعله صباح الأربعاء رئيس مجلس مقاطعة “لوته Lot ” من تجمع اليسار سيرج ريجال Serge Rigal ، والذي أعلن ان المقاطعات الفرنسية التي يسيرها اليسار ستستمر في اعطاء منحة خاصة للأجانب الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، والذين يعانون العوز عكس ما ينص عليه قانون الهجرة الجديد وستخضع هذه المنحة للنظر من قبل المجلس الدستوري من اجل المصادقة عليها .

واثارت تصريحات سيرج ريجال Serge Rigal رئيس مجلس مقاطعة “لوته Lot “من تجمع اليسار بحسب صحيفة ليبراسيون انتقادات الحكومة ،على غرار وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي  برينو لومير الذي قال  لوسائل الاعلام “القانون يفرض نفسه على الجميع، خاصة عندما يتم انتخابك من قبل الشعب الفرنسي”،  كما انتقد برونو لومير إعلان ثلاثين مقاطعة يسيرها اليسار وكذلك بلدية باريس ومدينة ليون عن امتناعها وتجنبها للتشديد الذي جاء به قانون الهجرة الجديد ،حول منح المساعدة الاجتماعية للأجانب الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

صحيفة لوفيغارو

اوضحت صحيفة لوفيغارو أن المحكمة العليا الامريكية وجدت نفسها مرة اخرى في قلب أزمة انتخابية غير مسبوقة ،بعد 23 عاماً من تدخلها في الانتخابات الرئاسية في العام 2000 عندما قرر القضاة منح الفوز للمرشح الجمهوري بوش الابن ضد منافسه الديمقراطي  آل غور من خلال وقف فرز الأصوات في ولايتي من ميامي، فلوريدا بعد انتخابات متقاربة للغاية.

واعتبرت صحيفة لوفيغارو ان هذه الازمة قد تكون مخاطرها أكثر خطورة  قبل أسابيع قليلة من بدء الانتخابات التمهيدية الرئاسية، حيث سوف يكون لزاماً على الأعضاء التسعة في أعلى محكمة أمريكية أن يبتوا في مسائل قانونية معقدة ذات عواقب سياسية بالغة الأهمية لاسيما  بخصوص الأسئلة التي تتعلق بترشيح دونالد ترامب للرئاسيات المقبلة .

وتابعت اليومية الفرنسية ان قرار المحكمة العليا في ولاية كولورادو، يوم الثلاثاء، بعدم أهلية ترشيح ترامب في الانتخابات التمهيدية بالولاية على أساس أنه انتهك اليمين الدستورية من خلال المشاركة في تمرد، يتطلب من المحكمة العليا الفيدرالية أن تؤيد القرار بسرعة أو تلغيه قبل أن تصدر محاكم الولايات الأخرى حكما مماثلا  وبخلاف ذلك، فإن حالة عدم اليقين قد تؤدي بسرعة إلى تعطيل الانتخابات التمهيدية في الأشهر المقبلة.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *