الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 16 ديسمبر 2023 - صوت الضفتين

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 16 ديسمبر 2023

تناولت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 16 ديسمبر 2023 عددا من المواضيع المحلية و الدولية نقرأ لكم منها:

صحيفة لومند

تقول صحيفة لومند إن رئيس الأركان الاسرائيلي السابق الجنرال غادي آيزنكوت هو أصل مبدأ  الضاحية، وهي خطة عسكرية التي  بموجبها يجب أن تتعرض المناطق المدنية التي تتواجد فيها الحركات المسلحة لرد غير متناسب في حالة وقوع هجمات ضد إسرائيل وهي خطة تم تطبيقها خلال حرب اسرائيل ضد حزب الله اللبناني 2006.

وتابعت الصحيفة ان آيزنكوت دخل الحكومة الاسرائيلية المصغرة في 11 أكتوبر، انطلاقاً من شعوره بالواجب وبالذنب ، مثل جميع كبار الضباط الذين ساهموا في “احتواء” حماس في غزة منذ عام 2007 بينما تسامحوا مع صعود قوتها العسكرية.

واوضحت اليومية الفرنسية ان رئيس الأركان الاسرائيلي السابق الجنرال غادي آيزنكوت فرض مع حليفه بيني غانتس اتخاذ القرارات الاستراتيجية داخل الحكومة الضيقة، لا مكان فيها لوزراء اليمين القومي المتطرف ، وقد وجدت الإدارة الأميركية في غادي آيزنكوت  محاوراً مميزاً، وهو واحد من القلائل داخل الدولة الإسرائيلية المستعدين للنظر في مرحلة ما بعد الحرب من الناحية السياسية، في حين يستبعد رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو أي عودة لفتح والسلطة الفلسطينية في غزة بل ستكون إدارة أحادية للأراضي الفلسطينية من قبل إسرائيل ، وهو ما يجر الصراع إلى ما لا .

يومية لوموند

افادت يومية لوموند ان الجيش الإسرائيلي يمتلك واحدة من أكبر الترسانات المدرعة في العالم، والتي يستخدمها في البيئات الحضرية، على الرغم من أنها تعتبر محفوفة بالمخاطر لهذا النوع من الاليات، فمنذ دخول أول جندي إسرائيلي إلى قطاع غزة أثبتت  الدبابة الميركافا نفسها مرة أخرى كرأس حربة للعملية البرية التي قررتها إسرائيل  لتدمير البنية العسكرية لحماس، ومع ذلك، فإن استخدام دبابة هجومية للعمل في بيئة حضرية ليس أمرًا واضحًا، فجميع الجيوش تعلم أن الاليات المدرعة الثقيلة تكون عرضة للخطر عند العمل في الشوارع الضيقة أو وسط المباني.

واوضحت لومند ان مقاتلي حركة حماس يمتلكون ترسانة متنوعة نسبيًا لمواجهة الميركافا، وهي تتكون بشكل أساسي من معدات من أصل سوفيتي، مثل قاذفات القنابل اليدوية المحمولة من طراز RPG-7 سبعة وRPG-29 تسعة وعشرين .

كما أظهرت الفيديوهات على شبكات التواصل الاجتماعي طائرات بدون طيار تابعة لحماس وهي تسقط قنابل يدوية مضادة للدبابات مباشرة على محرك ميركافا الموجود في مقدمة المركبة المدرعة، لكن التهديد الأخطر هو ذلك الذي تشكله النسخ الإيرانية من صواريخ كورنيت الروسية المضادة للدبابات، وهي قذيفة محمولة قوية للغاية. ويقال إن حزب الله استخدمها بنجاح ضد ميركافا خلال الصراع الإسرائيلي اللبناني عام 2006.

صحيفة لوفيغارو

تقول يومية لوفيغارو إن قبل ثلاث سنوات ونصف من الانتخابات الرئاسية الفرنسية عام 2027، يستعد المتنافسان إدوارد فيليب رئيس الحكومة الفرنسية الاسبق ،ومارين لوبان زعيمة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بالفعل لسيناريو اللقاء وجهاً لوجه وهو سيناريو الذي سيكون كابوسا لليسار الفرنسي .

واعتبرت يومية  لوفيغارو الشخصيتين إدوارد فيليب ومارين لوبان من الشخصيات السياسية الفرنسية التي تتصدر نوايا التصويت في الجولة الأولى من الرئاسيات الفرنسية المقبلة بحسب استطلاعات للرأي.

ويخطط كلاهما لمواجهة سياسية شريفة من دون الخطابات المتطرفة التي اعتادت عليها ابنة جان ماري لوبان منذ فترة طويلة.

واوضحت اليومية الفرنسية ان مارين لوبان لم تعلن حتى الان ولا إدوارد فيليب ترشحهما للرئاسة، فمارين لوبان تأخذ وقتها للإعلان عن ذلك فهي تعتبر نفسها «المرشحة الطبيعية» لمعسكرها في حين لا يشير رئيس الوزراء الاسبق إلى نفسه على هذا النحو بل يسعى الى الاستحواذ على معسكر اليمين الوسط في مواجهة طموح برونو لومير، وغابرييل أتال، وفرانسوا بايرو، وجيرالد دارمانين.

وعلى الرغم من خلافاتهم الفكرية تضيف لوفيغارو الا ان إدوارد فيليب ،مارين لوبان يلتقيان في بعض النقاط على غرار موضوع العنصرية ضد البيض واعادة النظر في اتفاق الهجرة بين الجزائر وفرنسا.

صحيفة ليبراسيون

ترى صحيفة ليبراسيون ان فيكتور اوربان رئيس الوزراء المجري، استغل مبدأ الإجماع الذي يحكم القرارات المتعلقة بالميزانية في الاتحاد الاوروبي ومنع منح كييف ظرفاً بقيمة 50 مليار يورو على مدى ثلاث سنوات، وهو ما رحب به الكرملين على الفور.

واوضحت اليومية الفرنسية ان المساعدات المالية الاوروبية لاوكرانيا كانت 17 مليار تبرعات و 33 مليار يورو على شكل قروض) والمساعدات العسكرية ب (20 مليار يورو) التي كانت أوكرانيا بحاجة ماسة اليها .

وتابعت اليومية ان اتخاذ قرارات ميزانية الاتحاد الأوروبي يتم بالإجماع، وكان حق النقض للمجر الدولة الصغيرة في الاتحاد كافياً لشل تحرك ستة وعشرين دولة لمساعدة اوكرانيا.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *