الصحف الفرنسية الصادرة اليوم على موقع صوت الضفتين - صوت الضفتين

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم على موقع صوت الضفتين

 

من الصحف الفرنسية الصادرة اليوم اخترنا لكم 

 

صحيفة لاكروا 

تقول صحيفة لاكروا إن مؤتمر المناخ كاب 28 بدبي  توصل الى اتفاق يدعو لأول مرة الى الابتعاد عن استهلاك الغاز والنفط، لكن غموض النص تضيف الصحيفة يثير تساؤلات حول كيفية تطبيقه .

و اعتبرت افتتاحية لاكروا ان الوعد بـ “الانتقال” من الوقود الأحفوري – النفط والغاز والفحم – نحو طاقات صديقة للبيئة والذي تم تضمينه في التسوية النهائية لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين الذي انتهى في دبي ، هو بلا شك أفضل من لا شيء.

وتابعت الصحيفة  ان هذه هي المرة الأولى، خلال ثلاثة عقود من مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ، يتم فيها في بيان  مشترك بين جميع بلدان العالم  تحميل الوقود الأحفوري، المسؤولية الرئيسية عن الانحباس الحراري الهائل الذي  يشهده العالم  ومن المنتظر أن يكون هذا العام الأكثر سخونة على الإطلاق.

واوضحت افتتاحية لاكروا ان النصر الاكبر هو جلوس الدول المنتجة للنفط بين الدول الغربية ودول الجنوب على طاولة المفاوضات وقبول فكرة الانتقال الطاقوي …

ومع ذلك تضيف افتتاحية لاكروا، لم يتم الفوز بأي شيء، وبالصدفة، أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في أن الطلب على النفط  سيشهد نمواً صحياً يتجاوز مليونين  برميل يومياً.

صحيفة لوفيغارو

افادت يومية  لوفيغارو ان 09 جنود اسرائيليين قتلوا يوم الثلاثاء بعد تعرضهم لكمين في حي الشجاعية الذي يمتد إلى شرق مدينة غزة ،ويعتبره الجيش الإسرائيلي أحد أقوى معاقل حركة حماس، وكان الحي خلال حرب صيف 2014  مسرحاً لقتال عنيف وعمليات قصف مدمرة.

وتابعت اليومية ان الجيش الإسرائيلي اختار في بداية هجومه  تجاوز حي الشجاعية خلال المرحلة الأولى لكنه منذ أسبوعين ، انتشر هناك لاستكمال سيطرته على شمال قطاع غزة.

واوضحت  يومية  لوفيغارو لكن الخسائر البشرية في القوات الإسرائيلية بدأت تزداد بشكل ملحوظ منذ أن دخل الجيش إلى الأحياء التي تدافع عنها حركة  حماس بشكل أفضل، مثل أحياء الشجاعية أو جباليا أو خان ​​يونس.

ونقلت اليومية الفرنسية عن الصحافة الإسرائيلية  انه تم استهداف مفرزة من لواء جولاني مدعومة بقوات هندسية في حي الشجاعية يوم الثلاثاء حوالي الساعة 4:30 مساءا، بينما كانت تستعد لتفتيش مجمع مكون من ثلاثة مبان مهجورة سُمعت سلسلة من الطلقات والانفجارات، واصيب أربعة جنود إسرائيليين ، الذين  وجدوا  أنفسهم مقطوعين عن بقية زملائهم .

وتم إرسال تعزيزات عسكرية لمنع اختطاف الجنود المصابين،إلا أنها بدورها تعرضت لإطلاق النار، مما دفع بالجيش الاسرائيلي الى إرسال فريق ثالث لإنقاذهم. واستمر القتال أكثر من ساعتين، حتى تمكن الجنود الإسرائيليون من التراجع تحت غطاء المدفعية وسلاح الجو ،  ومن بين الضحايا تقول الصحافة الاسرائيلية ، العقيد إسحاق بن بسات وهو أعلى ضابط يموت في القتال منذ بدء الهجوم البري في غزة.

صحيفة لبراسيون

تقول يومية ليبراسيون إن بمناسبة اجتماع دول السبعة والعشرين في الاتحاد الاوروبي  الذي يبدأ اليوم هدد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ، الذي يدعي  موالاته للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ،هدد مرة اخرى بتصدع الوحدة الأوروبية بخصوص  قبول عضوية اوكرانيا  في الاتحاد .

واوضحت الصحيفة ان حالة من عدم اليقين لا تزال قائمة بشأن ما سيفعله رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان خلال افتتاح القمة الأوروبية التي تستمر يومين في بروكسل، وتساءلت الصحيفة عن قدرة الزعيم اليميني المتطرف على عرقلة افتتاح مفاوضات انضمام اوكرانيا الى الاتحاد الأوروبي ولاسيما انه اعتبر انضمامها الى الاتحاد بالخطاء الفادح.

وتابعت الصحيفة ان على المجلس الأوروبي لرؤساء الدول والحكومات أن يتخذ قرارات  بشأن بدء مفاوضات الانضمام مع أوكرانيا ومولدافيا في النصف الأول من عام 2024، ومنح جورجيا وضع “مرشح” وزيادة المساعدات العسكرية الى كييف بمقدار 20 مليار يورو، وهي إشارة تضامن، سياسية ومادية، حيوية لأوكرانيا، في وقت فشل هجومها المضاد ضد القوات الروسية .

ومن سوء حظ الاتحاد الاوروبي تضيف صحيفة ليبراسيون أن هذه القرارات لا يمكن اتخاذها إلا بالإجماع، مما يمنح كل دولة في الاتحاد سلطة الاعتراض ، لذلك فإن فشل القمة الأوروبية من شأنه أن يريح فلاديمير بوتين الذي يعول على “تقليص الدعم الدولي” لأوكرانيا، بحسب ما أكده المستشار الألماني أولاف شولتس.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *