الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الجمعة - صوت الضفتين

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الجمعة

 

من الصحف الفرنسية الصادرة اليوم اخترنا لكم

صحيفة لوفيغارو

افادت يومية لوفيغارو  ان على خط المواجهة بين القوات الأوكرانية ضد الغزو الروسي هناك تباطؤ في سير العمليات القتالية بالرغم من استمرار القتال لكن من دون ان يحرز اي طرف لتقدم استراتيجي، كما لا يمكن ان يحدث هجوم واسع النطاق في ظل المناخ البارد الذي يعيق عمل الجنود .

وتابعت اليومية الفرنسية ان الجيش الأوكراني لم يعد يملك الوسائل العسكرية اللازمة، فقد انهارت وعود المساعدات العسكرية الغربية وهو ما اكده تقرير لاحد المعاهد بان المساعدات الغربية انخفضت الى أدني مستوياتها منذ الفين وإثنين وعشرين.

فالأوروبيون لم يفوا بوعدهم بإرسال شحنات القذائف كما لم تتمكن الدول 27 من توفير المليون قذيفة التي وعدت بها في الربيع الماضي، وهي كمية كانت بالفعل ستكون غير كافية مقارنة بالاحتياجات الأوكرانية، فروسيا أطلقت نحو عشرة ملايين قذيفة في عام واحد.

وتابعت يومية لوفيغاروا أن سلطات كييف أدركت أنها لم تعد قادرة على الاعتماد على شركائها وهو ما دفعها الى ابرام اتفاقية مع واشنطن  “لتسهيل بناء البنية التحتية للإنتاج  من أجل تزويد الجيش بالأسلحة اللازمة.

صحيفة لومند .

افادت يومية لومند أن الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب ، المرشح المفضل في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، والتي تبدأ في 15 جانفي، يطرح مقترحاته لولاية ثانية محتملة وهي قائمة على رغبته في إحداث قطيعة تاريخية مع حكم القانون تثير القلق حتى في المعسكر المحافظ في الحزب.

وتابعت اليومية الفرنسية أن استطلاعات الرأي التي لا يمكن الاعتماد عليها، إلا أنها تثير الذعر فهي ترى ان دونالد ترامب سيسحق المرشحين في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري وسيتفوق على جو بايدن في فكرة مواجهة جديدة.

وبخصوص برنامج ترامب واوضحت صحيفة لومند ان ترامب سينتهج سياسة خاصة بالهجرة والأمن وينص البرنامج على عسكرة الحدود مع المكسيك، ومعسكرات اعتقال واسعة للمهاجرين غير الشرعيين وحملة طرد غير مسبوقة بالإضافة الى نهاية الحصول التلقائي على الجنسية الأمريكية لأبناء المهاجر ين المولودين في الولايات المتحدة. وعقوبة الإعدام لتجار المخدرات، مستوحاة من مثال الرئيس شي جين بينج في الصين.

صحيفة لاكروا

تقول صحيفة لاكروا إن منذ بداية الحرب بين اسرائيل وحماس  في 7 أكتوبر ،لم يتمكن أي صحفي من دخول قطاع غزة حيث باتت الاخبار تعتمد على تقارير يقدمها صحفيون محليون يعملون في أصعب الظروف و  معظمهم من الصحفيين الفلسطينيين، والذين يعملون لحسابهم الخاص في كثير من الأحيان، حيث يقومون بإرسال مقاطع فيديو أو صور أو مقالات إلى وسائل الإعلام الدولية في بيئة عمل مرهقة .

التزام الصحفيين الفلسطينيين جعلهم يدفعون ثمنا غاليا بحسب لاكروا، ووفقا للجنة حماية الصحفيين، ومقرها الولايات المتحدة، فقد توفي 63 صحفيا منذ 7 أكتوبر، من بينهم 56 في غزة ،وقُتل معظمهم جراء الغارات الإسرائيلية.

وعلى الرغم من الصعوبات الهائلة التي تواجه مهمتهم، يواصل الصحفيون في غزة تقديم التقارير لوسائل الاعلام .

ونقلت يومية لاكروا عن كريستوف ديلوار  Christophe Deloire الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود أن “هناك محاولة من جانب إسرائيل للسيطرة على المعلومات الواردة من غزة”.

صحيفة لومند 

صحيفة لومند نقلت عن الأمم المتحدة، انه تم تهجير أكثر من 80% من سكان غزة قسراً منذ بداية الحرب، حيث باتوا عالقين داخل القطاع الذي تحاصره إسرائيل.

وتابعت الصحيفة الفرنسية انه منذ بداية شهر ديسمبر الجاري ، طلب الجيش الاسرائيلي مرة اخرى إخلاء مناطق واسعة في وسط مدينة غزة وفي خان يونس اي حوالي 22% من أراضي القطاع ، مما دفع عشرات الآلاف من سكان غزة إلى الرحيل  مرة أخرى، وهذه المرة باتجاه رفح، على الحدود المصرية.

ومن المتوقع أن تزداد حدة النزوح الجماعي في الأيام المقبلة، مع تقدم الجيش الإسرائيلي في خان يونس.

ويقول عزمي كيشاوي الباحث في مجموعة الأزمات الدولية لصحيفة لومند “إنه منذ انتهاء الهدنة، ارتكبت إسرائيل العديد من المجازر، مما دفع سكان قطاع غزة الى التنقل نحو الجنوب أكثر من أي وقت مضى، فالجيش الاسرائيلي يتقدم في اتجاه ويغلق طريق العودة على السكان ونفس العملية تتم في مناطق اخرى ”

ويرى السكان طريقة الجيش الاسرائيلي هي وسيلة لتحقيق ما لا يريده أحد اي ترحيل سكان غزة إلى مصر.

واوضحت يومية لومند ان القاهرة حشدت دباباتها على الحدود وحذرت إسرائيل عدة مرات من سيناريو الترحيل ويخشى سكان غزة من أن الترحيل هذه المرة سيكون المنفى بلا عودة، كما حدث أثناء النكبة.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *