الموعد اليومي للصحف العربية على موقع صوت الضفتين - صوت الضفتين

الموعد اليومي للصحف العربية على موقع صوت الضفتين

من الصحف العربية الصادرة اليوم نقرأ لكم

العرب اللندنية

نقرأ لأدهم إبراهيم ان فوز حزب الحرية الشعبوي سيرسل موجات من الصدمة في جميع أنحاء أوروبا، حيث يرغب زعيمه غيرت فيلدزر في إجراء استفتاء لمغادرة الاتحاد الأوروبي الذي قد يتقلص دوره على حساب تعزيز سيادة الدولة الذي تطالب به الحركات الشعبوية في أوروبا. مما قد يؤدي إلى توتر سياسي وعدم استقرار داخل الاتحاد، وربما يتسبب في انهياره بالكامل.

ويمثل فوز حزب الحرية تحديا آخر للديمقراطيات الأوروبية، التي تتعرض على الدوام لهجوم من الحركات الشعبوية في جميع أنحاء القارة. وإذا استمر هذا الاتجاه, فقد يؤدي إلى تآكل خطير في القيم الليبرالية الأوروبية، ويخلق بيئة مزعزعة للاستقرار تعزز التطرف والاستبداد في مختلف أنحاء العالم.

ويتابع إبراهيم في العرب اللندنية ان علاوة على ذلك، فإن التركيز على تعزيز السيادة الوطنية يمكن أن يؤدي إلى تقليص التعاون بين الدول، مما يجعل العلاقات الدولية مشحونة أكثر من أي وقت مضى وقد يؤدي إلى توترات ونزاعات مستمرة, قد تمتد الى خارج ليس فقط هولندا انما أيضا خارج أوروبا.

الاندبندنت عربية

يرى نبيل فهمي انه بغية إحراز تقدم في مكافحة التغير المناخي , يؤكد منظمو “Cop28” على خمسة عناوين رئيسية لهذه الدورة في دبي، ألا وهي التكنولوجية والابتكار والتضمين والمشاركة الجامعة، مع مراعاة المجتمعات الأكثر تضرراً، وتوفير التمويل اللازم للتحول للبيئة المتجددة، وتأمين المرونة والصمود للمنظومة الغذائية أمام التحديات المرتبطة بالتغير المناخي، وقد يصدر إعلان خاص بخصوص مسألة الغذاء.

ولترجمة هذه العناوين ، يهدف المؤتمر وفق الاندبندنت عربية, الى تحقيق أول مراجعة عالمية شاملة لما وصل إليه المجتمع الدولي في جهود مكافحة التغير المناخي، بما في ذلك ما تحقق في تنفيذ الالتزامات والأهداف الوطنية المعلنة لتخفيض نسبة الانبعاثات، والإسراع في الانتقال الى الطاقة النظيفة، بما يخفف من حدة المشكلة. وهو ما يتطلب توفير معدلات أعلى من الدعم المالي بخاصة للدول النامية , إضافة الى مراجعة دور المؤسسات المالية الدولية والقطاع الخاص.

النهار اللبنانية

اشارت الصحيفة الى ان المبعوث الرئاسي الفرنسي الى لبنان جان ايف لودريان سيتوجه الى السعودية قبل زيارته الى لبنان الأربعاء المقبل. وقد قرر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ارسال لودريان في هذا التوقيت لأنه مقتنع بأن الضرورة الآن ملحة اكثر من اي وقت لكي تسرع القيادات اللبنانية الى ملء الفراغ الرئاسي لأن ما بعد 7 اكتوبر وحرب غزة، الوضع القائم في جنوب لبنان لا يمكن ان يبقى على ما هو، ايّ في حالة ستاتيكو وان على لبنان ان يستعد لمفاوضات ستحصل بالتأكيد على القرار 1701 ولا يمكن ان يستمر الفراغ الرئاسي.

فموضوع الجنوب اللبناني , تقول “النهار” سيكون في وقت قريب مطروحا مع المفاوضات على الحدود البرية وعلى القرار 1701. الى ذلك, فإن فرنسا تواظب على البعث برسائل لـحزب الله وايران حول عدم تصعيد الحرب على الجبهة اللبنانية. ولكن الجديد ان باريس تعتبر ان قضية جنوب لبنان ستطرح قريبا للتفاوض.

الشرق القطرية

كتبت فاتن الدوسري ان الانعكاس المباشر لطوفان الأقصى هو فقدان الداخل الإسرائيلي للثقة التامة في اليمين القابض على زمام السلطة لعقدين. فشعبية حزب الليكود بقيادة نتنياهو تشهد بعضا من التآكل النسبي منذ 2006، إثر حرب إسرائيل مع حزب الله، إضافة الى زيادة الكتلة العلمانية واليسارية، ودخول أحزاب شديدة التطرف كحزب شاس، التي تذهب في التطرف إلى حد تحريم ممارسة المهام العسكرية في المناسبات. حيث يحمّلها البعض في إسرائيل مسؤولية الهزيمة بسبب تراخي الجنود في مهامهم يوم 7 أكتوبر, عيد «سمحات توراة» او عيد الفرح اليهودي.

وبرأي الدوسري في الشرق القطرية, لا بد ان تتغيّر طبيعة النظام الانتخابي، الذي يعد من نقاط الضعف الرئيسية لإسرائيل. فهذا النظام لا يتيح بسهولة لأي حزب ان يشكّل الحكومة بمفرده. ومن ناحية أخرى, فإن انحسار اليمين ، لا يعني نهايته تماما لأن إسرائيل دولة دينية بالأساس. لذا سنكون امام مشهد متناحر داخل إسرائيل، غلبة حكومية مرتقبة لليسار والوسط، تصارع ضد يمين سيزيد تطرفا إثر هزيمة 7 اكتوبر، مما سيفضي إلى تعزيز الضعف والانقسام داخل إسرائيل.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *