الموعد اليومي للصحافة الفرنسية على موقع صوت الضفتين - صوت الضفتين

الموعد اليومي للصحافة الفرنسية على موقع صوت الضفتين

صحيفة ليبراسيون 

من إيطاليا إلى هولندا، عدوى اليمين المتطرف تثير القلق بعد انتصار حزب هولندي يميني متطرف بالانتخابات التشريعية رغم كرهه للإسلام وأوروبا تقول يومية ليبراسيون.

وتابعت الصحيفة الفرنسية ان هذا الانتصار يمثل تنبيها الى الخطر الذي بات ينتشر تدريجيا في الاتحاد الاوروبي وقبل أشهر قليلة من الانتخابات الأوروبية، هذا ورحب اليمين المتطرف بهذا الانجاز من مارين لوبان بفرنسا إلى المجري فيكتور أوربان مرورا بالإيطالي ماتيو سالفيني.

واوضحت يومية ليبراسيون ان لا أحد توقع  صعود اليمين المتطرف حتى الأسبوع الأخير قبل الانتخابات التشريعية في هولندا والتحول المفاجئ في استطلاعات الرأي، ولفترة طويلة تم ترتيب حزب الحرية بزعامة خيرت فيلدرز، في المركز الرابع والاخير لكن الحزب حقق أفضل نتيجة في تاريخه بحصوله على 37 مقعداً من أصل 150.

وترى صحيفة ليبراسيون ان خيرت فيلدرز أثبت أنه استراتيجي جيد. ومن دون تغيير برنامجه المعادي للإسلام والمتشكك في أوروبا والمناهض بشدة للهجرة، تبنى نبرة أكثر سلمية خلال المناظرات المتلفزة، بعيدًا عن انتقاداته السابقة ضد الجالية المغربية التي أدت إلى اتخاذ إجراءات قانونية بتهمة “التحريض على الكراهية”. وأشاد المراقبون بشكل عام بأدائه خلال المناظرة الأخيرة قبل التصويت النهائي .

صحيفة لوفيغارو

افادت يومية لوفيغارو ان بعد أسبوع من رفض “الخطة الرواندية” لنقل المهاجرين، نشرت بيانات عن أحدث الأرقام الرسمية بشأن الهجرة، وشهدت المملكة المتحدة عام 2022  دخول 745 ألف شخص إضافي إلى البلاد ، فبرغم من أن الأرقام آخذة في الانخفاض لعام 2023، فإن الضغط بات قويا على المحافظين الذين وعدوا “باستعادة السيطرة على الحدود” مع اقتراب موعد الانتخابات العام المقبل.

واوضحت اليومية الفرنسية ان هذه الأرقام  ستؤدي إلى زيادة الضغط على رئيس الحكومة البريطانية ريشي سوناك لإدخال إجراءات جديدة لتقليل عدد العمال وعائلاتهم الذين يحصلون على تأشيرات وكانت حكومة سوناك قد أعلنت أيضًا عن عزمها تقييد قدرة الطلاب الاجانب على إحضار أفراد أسرهم، ونددت وزارة الداخلية باستخدام تأشيرات الطلاب كطريق للهجرة.

صحيفة لومند

تقول يومية لومند إن قطر الامارة الخليجية رسخت دورها كوسيط مفضل بين اسرائيل وحركة حماس منذ عشر سنوات ، فالوساطة التي جعلت منها قطر من تخصصها أتت بثمارها مرة أخرى ، فالهدنة التي مدتها أربعة أيام، اكدت على الميزة التي تتمتع بها الوساطة القطرية، فهي قادرة على التحدث إلى حركة حماس التي تتمركز قيادتها السياسية في الدوحة، وكذلك إلى الولايات المتحدة التي لديها قاعدة عسكرية كبيرة في الإمارة وإلى رئيس الموساد (جهاز الأمن الاستخباراتي الإسرائيلي) ديفيد بارنيا، وهكذا رسخت قطر نفسها كمحور أساسي للهدنة إلى جانب مصر .

واوضحت يومية لومند ان مفاوضات الهدنة التي جرت في أقصى درجات السرية قد استفادت من علاقة الثقة التي أقامتها قطر مع الحركة الإسلامية ،حيث يقيم الرئيس الحالي للمكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، في الدوحة بالإضافة الى خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج وجعلت حركة حماس من العاصمة القطرية قاعدتها الرئيسية خارج الأراضي المحتلة منذ عام 2012 ،عندما اضطرت إلى مغادرة دمشق  بسبب رفضها دعم قمع الانتفاضة المناهضة للأسد.

إفتتاحية يومية لاكروا

تقول إفتتاحية لاكروا إن فوز خيرت فيلدرز في هولندا يبعث برسالة تنبيه حتى لو وجد نفسه غير قادر على تشكيل حكومة، بسبب افتقاره إلى العدد الكافي من الحلفاء السياسيين  فإن الاختراق الانتخابي الذي حققه ترامب الهولندي يعكس النفوذ الذي يمارسه خطاب الهوية في جميع أنحاء أوروبا. واوضحت الافتتاحية ان الظاهرة ليست جديدة لكنها تشرح تغير موقف الناخبين الذين كانوا متمسكين بقوة بسيادة القانون.

فأحد الأسباب في هذه النتائج هي أساليب الدعاية الجديدة وأهمية الشبكات الاجتماعية في التواصل السياسي تعطي أهمية للمحرضين الشعبويين وهذا يشجع أيضًا عمل أطراف اجنبية من يعتزمون تقويض الديمقراطيات، مما يثير قلق أجهزة الاستخبارات.

وترى افتتاحية لاكروا أن حركات الهجرة الكبيرة منذ «موجة» 2015 تثير العديد من الأسئلة الاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية ولكن من الصعب على نحو متزايد تنظيم مناقشة هادئة حول الفوائد والمخاطر التي تمثلها.

 

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *