صوت الضفتين
الأخبار تونس

حصري/ هذه رئيس الحكومة المقبلة في تونس …

وفق معلومات متتطابقة تحصل عليها موقع “صوت الضفتين” ان رأي رئيس الجمهورية استقر على الدكتورة خديجة معلي رئيسة للحكومة التونسية القادمة.

و خديجة معلي هي أستاذة القانون الدستوري و مستشارة أممية و قد تم اختيارها في ماي 2020 عضوا مفوَضاً في لجنة العشرين الجديدة عن النوع الاجتماعي والصحة في العالم.

نشأت خديجة توفيق معلى وتربت بمدينة صفاقس التونسية، في بيت أهم سماته الكرم وحب التعلم، على يد أب يحمل الكثير من القيم العالية التي ورّثها لأبنائه الأحد عشر، وأم متأثرة بفكر الوالد رغم أمّيتها.

تخرجت خديجة في كلية الحقوق في تونس، ثم استكملت الدراسات العليا بفرنسا، وحصلت على الماجستير والدكتوراة في القانون الدولي، وعملت على تدريسه في وطنها الأم.

في مسيرتها العملية، يبدو الاهتمام بقضايا النوع الاجتماعي وتمكين المرأة والصحة والحوكمة والتنمية المستدامة، وتحفل بالعمل لصالح تلك القضايا من خلال المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني، وهي أيضًا خبيرة ومدربة معترَف بها في منهجية القيادة التحويلية، ولها سهم وافر بالمشاركة من أجل حقوق الإنسان، خاصةً حقوق النساء والفئات الفقيرة والمهمشة، في كل دول المنطقة.

من أبرز إسهاماتها، جهودها لدعم المتعايشين مع مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، إذ عملت مستشارةً لسياسات الإيدز ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في الفترة من 2003 إلى 2013.

حصدت خديجة العديد من الجوائز والتكريمات، منها جائزة القيادة من رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، لعملها مع القيادات الدينية في برنامج ’شهامة‘، كما حصلت عام 2010 على جائزة الامتياز في المعرض العالمي للتنمية بين بلدان الجنوب، للحلول المبتكرة الناجحة، واختيرت ضمن أكثر 40 سيدة و500 شخصية مؤثرة في المنطقة العربية عام 2011.

ومؤخرًا اختيرت خديجة عضوةً مفوضةً في لجنة لانسيت الجديدة حول النوع الاجتماعي والصحة العالمية.

تعمل خديجة الآن مستشارة السياسات والبرامج، لدى هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العراق، في مهمة طويلة الأمد تتمحور حول مجال المساواة وحقوق النساء، وأهمية تمكين المرأة سياسيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا.

حول سيرتها ومسيرتها كان لشبكة SciDev.Net هذا الحوار مع خديجة.

Related posts

تفاصيل مثيرة حول شبكة دعارة تتزعمها فتاة من مواليد 1997 تمت الاطاحة بها في حي النصر تونس

admin admin

هل ستتخذ قطر نفس نهج دول الخليج وتطبع مع اسرائيل؟

admin admin

وزير الصحة : “تلقح وتجيك أعراض بسيطة خير مللي تمرض بكورونا”

Nizar

Leave a Comment