صوت الضفتين
الأخبار الجزائر تونس

قيس سعيد يشتكي لتبون ضغط شركة سوناطراك الجزائرية على تونس

صوت الضفتين_الجزائر_تونس

 كشف موقع “AlgériePart Plus” اليوم السبت ان الرئيس قيس سعيد أبلغ يوم أول أمس الخميس نظيره الجزائري عبد المجيد تبون رسميا تذمّره من القرارات المتخذة من نائبة رئيس قسم التسويق بـ”سوناطراك” فتحية نفّاح ازاء الشركة التونسية للكهرباء والغاز.

وذكر الموقع ان سعيّد اشتكى لتبون من عدم تفهم “سوناطراك” المصاعب التي تمر بها “الستاغ” منذ أزمة تفشي فيروس كورونا والتي تحول دون دفع الفواتير المتخلدة بذمتها لفائدة الشركة الجزائرية.

وأوضح نفس المصدر ان المسؤولة عن التسويق بالشركة الجزائرية للمحروقات “فرضت عقوبات مباشرة على “الستاغ” بخفض كميات الغاز الجزائري المخصصة اليها في اطار صفقة تربط الجزائر بتونس حتى موفى 2027″.

وأشار الى ان “الغاز الطبيعي يُعدّ سلعة ثمينة بالنسبة لتونس ولشركة “الستاغ” باعتباره مادة لا غنى عنها وضرورية لتشغيل توربينات مولدات الكهرباء” مستدركا بأن “سوناطراك قلقة من تراجع قدرة الستاغ على تسديد ديونها” وانها “تخشى ألا تدفع مستقبلا الشركة التونسية المستجقات المتخلدة بذمتها خاصة في ظل الأزمة المالية الناتجة عن تراجع مداخيل “سوناطراك” والتي باتت تهدد خزينتها”.

وختم موقع “AlgériePart Plus” قائلا:” امام هذه الوضعية الصعبة والمحفوفة بالريبة يبدو ان ادارة “سوناطراك” قررت من جانب واحد مراجعة بنود اتفاقية التعاون مع “الستاغ” ضاربة بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين عرض الحائط متسببة بذلك في خطر حدوث نقص في الغاز الطبيعي بتونس مع ما يحمل ذلك من مخاطر انفطاعات مفاجئة للكهرباء …خطر حرص الرئيس قيس سعيد على استباقه من الاَن راجيا من نظيره عبد المجيد تبون ان يطلب من ادارة “سوناطراك” التحلي بـ”الصبر” في ظل الصعوبات المالية الكبيرة التي تعترض الستاغ “.

وللإشارة فان ديون “الستاغ ” غير المسددة ناهزت مع نهاية شهر ماي الفارط 764 مليون دولار (حوالي 2300 مليارا).

هالة بلي

Related posts

صور/ نظارة غاندي ‘في أغرب مكان’.. والمُرسل تفاجأ بسعرها

admin admin

بالصور/اليابان تعيّن قطة رئيسة مركز شرطة تكريما لها!

Nizar

الجزائر:خلال 24 ساعة.. تسجل 8 وفيات و 264 إصابة بكورونا

admin admin

Leave a Comment