تونسيات حظين بحقائب وزارية ضمن تشكيلة حكومة المشيشي الجديدة - صوت الضفتين

تونسيات حظين بحقائب وزارية ضمن تشكيلة حكومة المشيشي الجديدة

صوت الضفتين_تونس

لم تخلوا الحكومة المقترحة التي أعلن عنها رئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي أمس الاثنين، من الجنس اللطيف.

المشيشي وضع على رأس 8 وزارات نسوة أثبتوا تفوقهم وكفاءاتهم بجدارة بحسب متابعين للشأن السياسي هن:

ـ سلوى الصغير: تقلدت منصب وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم، وهي تشغل حاليا منصب الرئيسة المديرة العامة لمصنع تكرير النفط ”الستير” في ولاية بنزرت، كما تولت منصب مدير عام للخطوط التونسية سنة 2014 بعد استقالة رابح جراد، ثم تولت الإدارة العامة للشركة التونسية لصناعات التكرير سنة 2015.

ـ ليلى جفال: على رأس وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية، وهي قاضية، شغلت منصب مستشارة بمحكمة التعقيب ورئيسة للدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بنابل.

ـ عاقصة البحري: عينت وزيرة للفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، وهي خبيرة دولية رائدة في مجال المياه ولديها أكثر من 40 عاما خبرة في هذا المجال وعملت في البنك الإفريقي للتنمية وفي المعهد الدولي لإدارة المياه بغانا، كما كانت لها تجارب في العديد من البلدان على غرار كينيا والنرويج والسويد وفرنسا. وتشغل حاليا خطة كاتبة دولة مكلفة بالموارد المائية في حكومة إلياس الفخفاخ. 

ـ إيمان هويمل: وزيرة المرأة والأسرة وكبار السن، وهي تشغل حاليا منصب المديرة العامة للمرأة والأسرة بوزارة المرأة، وهي من أبناء المدرسة الوطنية للإدارة.

ـ ألفة بن عودة: على رأس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهي متحصلة على ديبلوم معهد الدراسات التجارية العاليا بقرطاج. وشغلت منصب استاذة جامعية في معهد الدراسات التجارية العاليا بقرطاج إلى أن أصبحت نائبة عميد جامعة قرطاج منذ 2011.

ـ ثريا الجريبي: وزيرة معتمدة لدى رئيس الحكومة مكلفة بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني، وهي وزيرة العدل في حكومة الياس الفخفاخ، وشغلت خطة رئيسة المحكمة الابتدائية بتونس، وذلك منذ سنة 2015. وهي متحصلة على الأستاذية في الحقوق وعلى شهادة الكفاءة المهنية في الحقوق، وعملت أستاذة بالمعهد الأعلى للقضاء ومدرسة بالأكاديمية العسكرية. كما شغلت سابقا خطة رئيسة دائرة بمحكمة الاستئناف بتونس وخطة مديرة التكوين المستمر بالمعهد الأعلى للقضاء بتونس.

ـ حسناء بن سليمان: وزيرة لدى رئيس الحكومة مكلفة بالوظيفة العمومية، وهي عضو الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات وقاض إداري وقد إشتغلت أربعة عشر سنة بالمحكمة الابتدائية، كما اشتغلت مكلفة بمهمة لفترة محدودة بديوان رييس الحكومة الأسبق مهدي جمعة. 

ـ فيما حضيت سهام العيادي: كاتبة دولة لدى وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني، وهي خريجة كلية الحقوق والعلوم السياسية ومعهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس، تحصّلت على شهادة في الصحافة السمعية والبصرية من المركز الإيطالي للدراسات العليا للصحافة السمعية والبصرية. وتقلّدت العيادي العديد من المناصب الإعلامية على غرار رئيسة قسم الرياضة بالإذاعة الوطنية ومكلفة بالإشراف على كل الأقسام الرياضية في الإذاعات الجهوية والمركزية للإذاعة التونسية. كما أعدّت وقدّمت عدّة برامج إذاعية وتلفزية منذ سنة 1994، وكانت مكلّفة بالرياضة في عدد من القنوات العربيّة والأجنبيّة

هالة بلي

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *