معرض الصحافة اليومي ليوم الخميس 29 أوت مع نزار الجليدي - صوت الضفتين

معرض الصحافة اليومي ليوم الخميس 29 أوت مع نزار الجليدي

عديدة هي المقالات التي نشرتها الصحف الفرنسية و العربية الصادرة اليوم الخميس 29 أوت 2024. منها العملية الإسرائيلية في الضفة الغربية، و المكاسب التي ينتظرها  الرئيس الاوكراني زيلنسكي، فضلا عن ملقات أخرى.

 

في صحيفة Libération ليبيارسيون نقرأ:

حديث مراسل الصحيفة في تل ابيب  عن أهم عملية إسرائيلية منذ الانتفاضة الثانية عام 2002. إنها ليست سوى نسخة أكثر كثافة من الغارات الإسرائيلية التي دمرت مدن الضفة الغربية ومخيمات اللاجئين فيها. ويبدو أن الجيش الإسرائيلي قد تخلى عن فكرة إلقاء اللوم على حماس فقط واصبح “العدو المستهدف” الأن هو خليط من الجماعات والخلايا المدعومة من إيران.

ووفق المراسل لا يعطي الجيش الإسرائيلي سببا رسميا لتوقيت العملية، التي تحشد جميع الألوية الموجودة في الضفة الغربية، مع العديد من الوحدات المتخصصة، بما في ذلك وحدات المهندسين، التي غالبا ما يتم استخدامها في غزة. ولكن يمكن ان تكون هذه العملية بحسب Libération مجرد طريقة أكثر صرامة لإضعاف الجماعات الفلسطينية أو بلغة الجيش الإسرائيلي، اللكمات المتكررة ضد العدو.

 

صحيقة  لوموند Le Monde

بعد ثلاثة أسابيع من الهجوم في كورسك، برر الرئيس الاوكراني هذه العملية بأنها جزء من خطة للنصر، بحيث تقدم كييف نفسها في موقع قوة خلال مفاوضات السلام المرتقبة مع روسيا في سويسرا في  سبتمبر المقبل وإجبارها على إنهاء الحرب.

ومن أجل تحقيق النصر، يرى Thomas d’Istria انه يجب على أوكرانيا الحفاظ على مواقعها في كورسك. في حين أن جيشها، الذي يفتقر إلى الرجال والذخيرة، يتراجع باستمرار في مواجهة الهجمات الروسية في منطقة دونيتسك شرق البلاد بسبب التعزيزات الروسية الضخمة وأوكرانيا لا تزال محرومة من استخدام الصواريخ الغربية بعيدة المدى لضرب أهداف عسكرية في العمق الروسي. كما ان القلق لا يزال بشأن الوضع في دونيتسك. بينما كانت كييف تأمل بتخفيف الضغط عن الجبهة الشرقية، من خلال إجبار روسيا على سحب قواتها للدفاع عن كورسك.

 

صحيفة Les Echos

الدول الأوروبية التي تستمر في شراء بعض المنتجات من روسيا مثل الغاز الطبيعي والفحم والنفط والحديد والأسمدة أنشأت، بحسب هذا المقال ل Richard HIAULT,قنوات جديدة للتبادل مع موسكو عبر دول من آسيا الوسطى.

فمثلا ارتفعت الصادرات الأوروبية إلى بلد مثل قيرغيزستان حتى وصلت عام 2022، إلى أكثر من مليار يورو وبلغت حوالي 3 مليارات عام 2023.

هنا ينقل HIAULT ما كتبه روبن بروكس ، كبير الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي ، من انه في تاريخ آلة التصدير الألمانية لم يسبق أن تم إدراج كلمة قيرغيزستان على الفواتير التجارية. فمعظم هذه الصادرات تذهب اليوم عبر هذا البلد إلى موسكو.كما ان هناك صادرات تذهب عبر بولندا أوالتشيك أو إيطاليا او الى جورجيا التي وصلت الصادرات الألمانية اليها إلى 100 مليون دولار شهريا. هذا ليس لأن جورجيا تزدهر، ولكن لأن هذه السلع موجهة الى روسيا.

 

لوفيغارو Le Figaro

يعتبر Guillaume Tabard ان تكوين الجمعية الوطنية يعني أننا لا نستطيع التحدث عن التعايش، كما حدث في الأعوام 1986 و1993 و1997، عندما لم يكن أمام فرانسوا ميتران ثم جاك شيراك خيار سوى قبول تنفيذ السياسات التي تتعارض بوضوح مع سياساتهم.

إذا انتهى الأمر بالرئيس الفرنسي بالإقرار بهزيمة فريقه، يبقى مهوسا بتجنب رؤية سجله ينهار. من وجهة النظر هذه، سيكون الاتفاق مع اليمين ضمانا أفضل لدرء إلغاء إصلاح نظام المعاشات التقاعدية أو زيادة الضرائب أو كبح الاستثمار. لكن التحالف مع الجمهوريين، يقول Tabard قد يكون جيدا ايضا. اما الحصول على ضمانات من اليسار والتقرّب من الاشتراكيين فيمكن له ان يؤمن الهيمنة في الجمعية الوطنية دون الكثير من التنازلات، أي بتسمية رئيس للوزراء دون حرية كاملة له في اختيار وزرائه.

لوبنيون L’opinion

تحدثت عن الايراني عباس عراقجي ،الذي يعدّ  الورقة الرابحة لخامنئي للتفاوض مع الامريكيين.

وتقول الصحيفة أن  مسيرته المهنية انطلقت خلال المفاوضات النووية عام 2015، وهو ملف يتقنه تماما. يحظى بالرضا الكامل من المرشد الأعلى وخلال التصويت على الثقة منذ ايام، أكد الرئيس الإيراني أن وزير خارجيته الجديد يحظى بدعم علي خامنئي.

Pascal Airault يلفت الى ان هذا الدعم يجب أن يسمح له بقيادة المناقشات على أعلى مستوى مع الولايات المتحدة. بالتزامن مع نظرة الخارج الى تعيينه بأنه رغبة إيرانية بالتهدئة في ظل التوترات في الشرق الأوسط.

لم يضيّع الوقت منذ توليه لمنصبه، إذ ضاعف اتصالاته الدولية مع دفتر عناوين قوي. ووفقا له، المواعيد النهائية لبعض القيود المنصوص عليها في الاتفاق النووي قد انتهت والأمر الذي يتطلب مفاوضات جديدة. فيجب إعادة فتح الوثيقة وتعديل بعض أجزائها. ولكنها ليست بالمهمة السهلة,بل تحتاج الى القليل من الحظ والكثير من المهارة والمثابرة.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *