اقرأ الصحف العالمية ليوم الخميس 21أوت 2024 ..  مع نزار الجليدي - صوت الضفتين

اقرأ الصحف العالمية ليوم الخميس 21أوت 2024 ..  مع نزار الجليدي

 

 

 

الشرق الأوسط وجدري القردة و الانتخابات الأمريكية و الحرب بين إسرائيل و حماس ..تلك هي أبرز عناوين الصحف العالمية الصادرة اليوم الخنيس 22أوت2024.

ومنها نقرأ لكم:

في صحيفة لومند الفرنسية وتحا عنوان ” أفريقيا خط جبهة جديد بين الغرب وروسيا “نشر  تحقيقا عن توسع النفوذ الروسي في افريقيا، فبحسب الصحيفة نجح الكرملين في نشر وجوده العسكري ونفوذه الإعلامي في القارة الأفريقية، مما يضع الغرب في موقف خاطئ.

فبعد مرور عام على اختفاء يفغيني بريغوجين، مؤسس مجموعة فاغنر شبه العسكرية التي قادت هذا الاختراق داخل القارة، لم تعد موسكو تخفي نفسها، وهي الآن تجسد نفسها كواقع جيوسياسي ثقيل وهام إن لم يكن دائمًا، يعمل على إعادة خلط الأوراق بين القوى في جنوب البحر الأبيض المتوسط.

وفي ذات المقال شدّدت الصحيفة على  ان الشبكة التي بنتها روسيا تمتد من السودان إلى النيجر، مروراً بليبيا، وبوركينا فاسو، ومالي، وجمهورية أفريقيا الوسطى، ومدغشقر.. نسجتها موسكو، بين عامي 2017 و2018، خدمة لأجندتها الجديدة، وهي المواجهة مع الغرب، في سياق الحرب في أوكرانيا التي أعادت إحياء الانقسام بين الشرق والغرب.

صحيفة لوفيغارو الفرنسية : فنقرأ فيها اهم مقال وهو سياسي بامتياز سلطت فيه الضوء عن الحزب الاشتراكي الفرنسي و انقساماته بشأن التحالف مع حزب فرنسا الابية قبل الاجتماع مع ماكرون.

حيث افادت صحيفة لوفيغارو ان خلافا داخل الحزب الاشتراكي صعد الى السطح على خلفية رفض جناح في الحزب لخرجات حزب فرنسا الابية اليساري المتشدد.ويتأسف الاشتراكيون المعارضون عدم مواجهة الأمين العام أوليفييه فور بقوة حزب فرنسا الابية.

واوضحت صحيفة لوفيغارو انه من وجهة نظرهم، فإن المرشح الرئاسي السابق عن حزب فرنسا الابية جون لوك ميلونشون منخرط في “استفزاز” جديد من شأنه أن يؤثر على اجتماع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وممثلي عن جبهة الشعبية الجديدة غدا الجمعة.

وتابعت اليومية الفرنسية ان   تيارا في الحزب الاشتراكي يطالب بعدم حضور الحزب مع حزب فرنسا الابية خلال اللقاء مع إيمانويل ماكرون.

ونقلت الصحيفة عن كامل شبلي نائب رئيس منطقة أوكسيتاني تساؤله عن مصداقية الظهور مع حزب فرنسا الابية؟ فهم يريدون إقالة الرئيس ونحن نريد رئاسة الحكومة.

صحيفة لاكروا وصفت  الاتفاق  المنتظر  بين إسرائيل وحماس بالمستحيل و استشهدت بوصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وصف استئناف مفاوضات القاهرة بين إسرائيل وحماس، بمفاوضات “الفرصة الأخيرة”.

وتابعت يومية لاكروا ان حماس رفضت التصريحات الأمريكية واعتبرتها اعطاء” الضوء الأخضر” لإسرائيل لمواصلة الحرب، وأن المقترحات الأخيرة لواشنطن تختلف بشكل كبير عن الخطة الأصلية للرئيس الأمريكي. وترى حركة حماس ان الادارة الامريكية امتثلت للمطالب الإسرائيلية الجديدة.

صحيفة ليبراسيون نشرت ربورتاج من سوريا تحت عنوان: “في سجون شمال شرق سوريا، جمر تنظيم الدولة الإسلامية لا يزال مشتعلاً “

جاء في  الربورتاج انه منذ سقوط دولة الخلافة، لا يزال عشرات الآلاف من أعضاء تنظيم الدولة الاسلامية المشتبه بهم وعائلاتهم متواجدون في المعسكرات ومراكز الاحتجاز، فتنظيم الدولة لا يزال يعزز نفسه بصمت هناك.

واوضحت صحيفة ليبراسيون ان جزءا كبيرا من السجون الـسبع والعشرين 27 تقع في مدينة الحسكة ومحيطها، وهي سجون افتتحت بعد السيطرة على آخر معاقل تنظيم الدولة الاسلامية خلال معركة الباغوز عام 2019، ويتم تسييرها من قبل الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا (آينس).

واضافت اليومية الفرنسية ان هناك نحو 10 آلاف معتقل، معظمهم من السوريين والعراقيين، ولكن أيضاً العديد من الأجانب – لا يزالون مكتظين في فصول دراسية تم تجديدها على عجل، ويعيشون في ظروف غير صحية.

صحيفة القدس العربي سلطت الضوء  اشارت الى  زيارة أنتوني بلينكن لإسرائيل ومصر وقطر، انتهت دون إحراز تقدم فعلي في المسعى للتوصل إلى صفقة تبادل وهدنة في الحرب على غزة. ولعل التطوّر اللافت الوحيد في هذه الزيارة هو إعلان بلينكن، بعد لقائه نتنياهو بأن الأخير وافق على «مقترح التجسير» الأمريكي الجديد. وقد نثر هذا التصريح غبارا من الأوهام المتجددة والتفاؤل الكاذب، الذي سرعان ما انقشع لتعود أجواء التشاؤم الكثيف لسيادة المشهد.

وتابع الكاتب في صحيفة القدس العربي ان نتنياهو لم يتراجع عن شروطه التعجيزية، التي طرحها لعرقلة التوصل إلى صفقة، والذي حدث أن الولايات المتحدة، هي التي تبنت جزءا كبيرا من شروطه وحوّلتها إلى مبادرة «جديدة» وطرحتها على نتنياهو فوافق عليها. وهكذا عادت مرة أخرى الحركة الدائرية ذاتها: نتنياهو يعرض موقفا، وتحاول الإدارة الأمريكية إقناعه بالعدول عنه فيرفض فترضخ هي لتعرضه ثانية عليه فيقبل به، ويجري تسويق قبول نتنياهو بالشروط التي فرضها هو كإنجاز «عظيم»، ويتولّى بلينكن مهمة الترويج لمرونة نتنياهو وموقفه الإيجابي، ويقوم بتضخيم «الإنجاز»، حتى يظن الكثيرون أننا أمام حدث دراماتيكي فعلا، وليس حركة إعلامية متعددة الأهداف والعناوين.

صحيفة الخليج الامارتية: زخم ديمقراطي يهدد ترامب

اعتبرت افتتاحية صحيفة الخليج الامارتية ان الديمقراطيين هذه المرة يريدون الثأر لكلينتون، بفوز هاريس أمام ترامب نفسه الذي يحاول بشتى الطرق الاستخفاف بخصومه ويستهين بالحملة الديمقراطية التي صنعت زخماً تاريخياً لم يكن متوقعاً قبل أسابيع عندما كان جو بايدن على رأس الحملة، أما الآن فقد استعادوا الأمل، وباتت هاريس تتقدم في استطلاعات الرأي، لاسيما في الولايات المتأرجحة، رغم أن الوقت مازال مبكراً نسبياً للوثوق بكل ما يصدر عن مراكز سبر الآراء، لكن المعطيات الأولية يمكن أن ترسم بعض الملامح المهمة لمصير الانتخابات، وهذا في حد ذاته مفاجأة مدوية وانقلاب على المسلمات الأولية.

وترى افتتاحية الخليج ان مشاهير الحزب الديمقراطي الذين اجتمعوا في شيكاغو، وأشادوا بتضحية بايدن وتخليه عن السباق وأكسبوا حملة هاريس زخماً كبيراً، خطفوا الأضواء من الحملة الجمهورية، التي باتت في مفترق حاسم، قد يدفعها إلى مزيد من التطرف والشراسة في الخطاب

ونقلت الافتتاحية في صحيفة الخليج عن خبراء أن الاقتراع الرئاسي الأمريكي المقبل سيكون حاسماً وتحف به مخاطر وانزلاقات عدة، وإذا تحقق الفوز لهاريس فإنه سيفتح باباً واسعاً للديمقراطيين لإدارة البيت الأبيض سنوات أخرى، كما سيشكل نصراً سياسياً كبيراً لحلفاء الولايات المتحدة الأوروبيين المتخوفين من أي تغيير في واشنطن

 

منقول بتصرّف

 

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *