الانتخابات الرئاسية التونسية 2024 .. منافسون بحجم الريشة..والسيناريوهات المتوقعة - صوت الضفتين

الانتخابات الرئاسية التونسية 2024 .. منافسون بحجم الريشة..والسيناريوهات المتوقعة

ورقة رئيس التحرير

الحدث السياسي في تونس منذ يوم أمس والذي سيتواصل صداه لثلاثة أشهر هو الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية في أكتوبر 2024.

فقد دعا الرئيس قيس سعيد عموم الناخبين وهم في حدود 7ملايين ناخب إلى التوجه يوم الأحد 6أكتوبر للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد في الفترة مابين 2024و2029 .

ومن المنتظر أن تتحوّل نوايا التصويت التي قام أصحابها بالإعلان عنها الى ترشحات رسمية بعد استيفاء الشروط القانونية لذلك.

ورغم عدم اعلان الرئيس سعيّد الى حد الان عن ترشحه لولاية ثانية فانّه من الثابت أن يكون المرشح الأبرز بالنظر الى وزن وحجم الأسماء التي ستدخل غمار الانتخابات الرئاسية .

حيث أن أغلب تلك الأسماء ملاحقة في قضايا مختلفة ولايمكن تأمينهم على قيادة البلاد فضلا على استحالة توفير الشروط القانونية للترشح مع استحالة جمع التزكيات لعدد منهم (10الاف تزكية من ولايات مختلفة أو تزكية 10نواب ).

ودون الخوض في أسماء هؤلاء فهم سياسيا و شعبيا من وزن الريشة وأغلبهم فشل في الانتخابات الرئاسية الفارطة في الحصول على أكثر من 3أو4بالمائة من أصوات الناخبين.

و بالتالي فالرئيس قيس سعيد يعدّ في طريق مفتوح للفوز بعهدة رئاسية ثانية مستندا الى إنجازات سابقة أهمها فوزه برئاسية 2019 بنسبة 73 بالمائة من أصوات الناخبين .

وانجازات في الحاضر أهمها التخلّص من عبء صندوق النقد الدولي و استعادة السيادة الوطنية و الحرب على الفساد و المفسدين .وهي إنجازات تلقى صدى طيبا بين التونسيين و بالتالي نعتقد أنّ نسبة انتخاب الرئيس سعيد لعهدة رئاسية جديدة ستفوق ما تحصل عليه في دورو 2019.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *