المرشحون الجدّيون للمناصب العليا في الاتحاد الأوروبي - صوت الضفتين

المرشحون الجدّيون للمناصب العليا في الاتحاد الأوروبي

بقلم:نزار الجليدي

 

يجتمع الزعماء الاروبيون في بروكسل البلجيكية يومي يومي 27 و28 جوان لاختيار القيادة الجديدة بالتكتل الأوروبي في عهدة انتخابية جديدة .
المستشار الألماني اولاف شولتس أكد بالقول “أنا على ثقة بأننا سنصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن”.
رئيس الحكومة الإيرلندي سايمن هاريس قال بأنه لم يسمع أن ثمة أسماء أخرى مقترحة في هذه المرحلة.في إشارة الى تجديد الثقة في القيادة المتخلاّة.
فمن هي أي حظوظ لها في مواصلة قيادة الاتحاد الأوروبي؟
*رئاسة البرلمان الأوروبي تتولّاها حاليّا المالطية روبرتا ميتسولا (45 عاماً) منذ كانون جانفي 2022 ويتوقع أن تحصل على ولاية مدّتها عامين ونصف العام، ما لم تحدث مفاجآت على هذا المستوى.وهو ما تعمل على حدوثه رئيسة الحكومة الإيطالية اليمينية المتطرفة جورجيا ميلوني
*مسؤول الشؤون الخارجية
تشمل التعيينات المهمة أيضا منصب مسؤول الشؤون الخارجية الذي يشغله حالياً الاشتراكي الإسباني جوزيب بوريل الذي يتقاعد عند عمر 77 عاماً.و بالتالي فانّ رئيسة الحكومة الإستونية كايا كالاس هي الأوفر حظاً لخلافته. وستكون هذه الليبرالية البالغة من العمر 46 عاماً الأوروبية الشرقية الوحيدة بين أصحاب “المناصب العليا”.

وعُرفت كالاس بدعمها الذي لا يتزعزع لأوكرانيا في الحرب الذي تشنّها عليها روسيا المجاورة لإستونيا.
* رئيس المجلس الأوروبي
رئيس المجلس الأوروبي مكلف بتنظيم قمم قادة الدول الأعضاء وإدارتها. ويشغل هذا المنصب الأخير راهنا البلجيكي شارل ميشال الذي تربطه علاقة غير جيدة مع فون دير لايين.
و يطرح أسم رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنتونيو كوستا.بقوة ليكون في هذا المنصب رغم أن يحاكم في قضية استغلال نفوذ ممّا أدّى إلى استقالته من الحكومة البرتغالية في نوفمبرالفارط، لكنّ الكثير من الدبلوماسيين يعتقدون بأنّ هذه ليست عقبة فبرائته ثابتة.

*رئيسة المفوضية الأوروبية
لتعيينها تحتاج الألمانية فون دير لايين البالغة من العمر 65 عاماً، والتي تنتمي إلى حزب الاتحاد الديموقراطي المسيحي للحصول على “غالبية مؤهّلة” من 15 دولة على الأقل تمثّل 65 في المائة من سكّان أوروبا.لتجديد تعيينها في منصبها

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *