الصحف الفرنسية الصادرة اليوم على موقع صوت الضفتين - صوت الضفتين

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم على موقع صوت الضفتين

تناولت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 30  نوفمبر 2023 عددا من الملفات و القضايا الحارقة في فرنسا و العالم  من بينها تطورات الوضع الإنساني في غزة واستمرار الجهود الدولية لإدخال المساعدات  ومقال عن أهمية منطقة سيناء بالنسبة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي .

صحيفة لومند

أفادت صحيفة لومند ان آلاف الجثث لا تزال محاصرة تحت الأنقاض في قطاع غزة وغالبية المستشفيات في القطاع خارج الخدمة، وغير قادرة على رعاية نحو 30 ألف جريح .

ونقلت عن وزارة الصحة المحلية بالقطاع ان أكثر من 14800 فلسطيني قتلوا خلال الحرب من بينهم 6000 قاصر ويقول محمود باسل المتحدث باسم الوزارة  للصحيفة إن الدفاع المدني قام بانتشال “نحو 300 جثة” من تحت الأنقاض في مستشفى الشفاء والمنطقة المحيطة به.

واشارت يومية لومند الى ان من بين العقبات التي يعيشها سكان غزة انه لم يتم تزويد أحد بالوقود بعد ، وانتهى الأمر بإسرائيل، التي منعت عمليات التسليم لفترة طويلة، بالسماح بدخول البنزين إلى القطاع ،لكنه لا يصل إلى شمال قطاع غزة ،وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني أن القوات الإسرائيلية منعت، مساء الثلاثاء، شاحنة محملة بالوقود لسيارات الإسعاف.

صحيفة لاكروا 

ترى صحيفة لاكروا أن سيناء وخاصة منطقة شمال سيناء، وهي المنطقة الواقعة على حدود قطاع غزة، باتت ذات أهمية استراتيجية كبيرة بالنسبة للنظام المصري منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقد جعل الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرشح لإعادة انتخابه في ديسمبر المقبل من تنمية هذه المنطقة أولوية ،حيث يعد الرئيس المصري باستثمارات ضخمة، بعد عشر سنوات من الحرب ضد الإرهاب .

واوضحت صحيفة لاكروا ان الانظار عندما كانت موجهة نحو معبر رفح الذي تمر منه حاليًا المساعدات الإنسانية المتجهة إلى غزة ،قام رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بزيارة ميدانية الى محافظة شمال سيناء نهاية الشهر الماضي حيث التقى بزعماء القبائل البدوية المحلية وأعلن عن ميزانية ضخمة لتنمية جميع أنحاء المنطقة.

فإلى غاية عام 2030، ستقوم السلطات المصرية ضخ أكثر من 11 مليار يورو في إعادة الإعمار ومشاريع البنية التحتية المختلفة، وتعتبر صحيفة لاكروا ان لدى الرئيس السيسي اسبابا كثيرة للتواجد اكثر في المنطقة ، من اجل اغتنام الفرصة لتعزيز الأمن على الحدود مع قطاع غزة، فهو يريد بأي ثمن تجنب استئناف القتال بين إسرائيل وحركة حماس الذي قد يؤدي إلى هجرة أعداد كبيرة من سكان غزة نحو مصر.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *