الموعد اليومي مع الصحف الفنسية على موقع صوت الضفتين - صوت الضفتين

الموعد اليومي مع الصحف الفنسية على موقع صوت الضفتين

لم تخل الصحف و المجلات الصادرة اليوم 12نوفمبر من أخبار الحرب على غزة ومختلف التحليلات و الاراء.فضلا عن مواضيع وأخبار أخرى.

 مجلة لوبوان : “الهجرة في فرنسا ، 40 عاما من الفشل السياسي” 

أسبوعية لوبوان أفادت انه بحلول نهاية العام، من المرجح أن تتبنى فرنسا تشريعاً جديداً بشأن الهجرة وهو مشروع آخر يضاف الى مشاريع اخرى شهدتها فرنسا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية .

واوضحت المجلة ان رؤساء فرنسا السابقين كانت لهم مشاريع قوانين خاصة بالهجرة على غرار  دعوة الرئيس السابق نيكولا ساركوزي إلى “الهجرة المختارة” خلال حملته الرئاسية عام 2007 ومشروع الهجرة الذكية للرئيس الاسبق فرانسوا هولاند في عام 2012 كما ان الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران كان يهدف ايضا إلى “تقليص عدد” المهاجرين في فرنسا خلال حملته لولاية ثانية في عام 1988.

وتقول مجلة لوبوان مهما كانت الوعود فإن الإحصائيات لاتزال في الارتفاع ،غير مبالية بالخطاب السياسي ، حيث بات عدد الحائزين على تصاريح إقامة خلال عام 2022 يتجاوز 03 ملايين مقيم وهي عتبة غير مسبوقة بفرنسا بزيادة تقدر 47 في المئة عما كان عليه في عام 2012 ، كما قفزت طلبات اللجوء بنسبة 227% مقارنة بعام 2009.

 مجلة لوبس : إسرائيل وفلسطين على جانبي الجدار.

مجلة  لوبس نقلت لقرائها الحالة النفسية التي يعيشها  الإسرائيليون في تل ابيب والفلسطينيون برام الله في ظل استمرار الحرب بين حركة حماس واسرائيل .

فمن ناحية ، أصيب الإسرائيليون بصدمة نفسية بسبب الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من شهر أكتوبر، ومن ناحية أخرى يشعر الفلسطينيون بالاستياء من استمرار القصف الاسرائيلي على غزة ، وهو وضع وصفته المجلة بانه قصة معاناة عالمين في حالة حرب .

وقامت مجلة لوبس بزيارة الى حجي لينيك في تل ابيب ، وهو مؤلف كتاب “سوفليور”، وهو كتاب مناهض بشدة للنزعة العسكرية والذي يروي وفاة شقيقه الأكبر في الجيش.

ونقلت المجلة عنه أنه لا يعتقد في الوقت الراهن التحدث عن العائلات الفلسطينية والعائلات اليهودية في نفس الوقت، وسيكون من الأفضل الفصل بينهما .

وتوجهت مجلة لوبس الى مدينة رام الله بالضفة الغربية وهي على بعد ساعة بسيارة الاجرة من تل ابيب لكن المدينتين هما عالمان يفصل بينهما جدار أقامته إسرائيل في عام 2002 رداً على الانتفاضة الثانية التي شهدتها المنطقة ،والتقت المجلة مع سائق اجرة من عرب اسرائيل وهو من بين الذين يمكنهم العبور بين المنطقتين بجواز سفر إسرائيلي ولوحة ترخيص إسرائيلية.

ويقول سائق الاجرة للمجلة “إن في الوقت الحالي، اليهود خائفون، لم يعودوا يريدون ركوب سيارات الأجرة التي يقودها العرب، ويختارون تلك التي ترفع العلم الإسرائيلي”.

وافادت المجلة انه منذ 7 أكتوبر، تم فصل العديد من الموظفين العرب من قبل رؤسائهم اليهود وعند مدخل المنطقة (أ)، التي تديرها السلطة الفلسطينية، هناك لافتة حمراء تذكر الزوار بانه ممنوع دخول المواطنين الإسرائيليين بسبب الخطر على حياتهم وهو مخالف للقانون الإسرائيلي.

مجلة لكسبريس :  إيران تقف وراء كل ما يحدث في الشرق الأوسط .

مجلة لكسبريس أجرت مقابلة مع  الجنرال ماكماستر ،وهو خبير استراتيجي الأمريكي ومؤرخ عسكري وقائد سابق في العراق وأفغانستان ،حيث اجاب على عدة اسئلة طرحتها المجلة على غرار وجهة نظره من تطورات الوضع الدولي الراهن ،وإعتبر الجنرال أن سلسلة الصراعات لا تزال في بدايتها بلا شك ، فالولايات المتحدة  تواجه سلسلة من الأزمات، ويقول ماكماستر إن عددا صغيرا من المتابعين من اهتم بتسارع العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا منذ هجوم حركة حماس، وهما أمران مرتبطان ، ففي أوكرانيا يعمل الرئيس الروسي بوتين مع إيران والصين وتقدم طهران مساعدات مادية بينما تعمل بكين، بشكل أكثر مكراً، في مجال المعلومات، حيث تعمل على تضخيم الدعاية الروسية والمعلومات المضللة من أجل إضعاف الغرب وان بوتين وشي جين بينغ مصممان على إعادة تشكيل النظام العالمي لصالح الأنظمة الاستبدادية، وهناك تنسيق بين روسيا وإيران والصين.

بخصوص مستقبل الوضع في الشرق الاوسط ، يرى الجنرال الامريكي ان الوضع سيتجه نحو التصعيد والصراع على نطاق واسع، فحركة حماس مسلحة ومجهزة ومدربة من قبل إيران ومقاتلوها هم جزء من جيش كبير “بالوكالة” أنشأته طهران، ليس فقط في غزة ولكن أيضًا في الضفة الغربية – حيث يعمل الطابور الخامس – وفي لبنان مع حزب الله وفي اليمن حيث أطلقت مليشيات الحوثي صواريخ -تم اعتراضها- باتجاه السفن الإسرائيلية والأمريكية.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *