أسعار النفط العالمية الى أين؟ !وتأثير ذلك على تونس

بقلم الأستاذ عادل الصندي

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ب 1.50دولار أو 1.3للبرميل هذا الاسبوع ومن المنتظر استمرار هذا الارتفاع حيث زادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي غرب تكساس الوسيط ب98 سنتا و0.9 بالمائة الى 107.93 دولارا للبرميل .

كما ارتفع كل من الخامين قبل عطلة عيد القيامة بأكثر من 25بالمائة يوم الخميس بسبب انباء عن احتمال قيام الاتحاد الاوروبي بفرض حظر على واردات النفط الروسية.

وارتفع كذلك سعر النفط خلال الاسبوع المنقضي بسبب مخاوف من تقلّص الامدادات العالمية مع تفاقم الازمة في اوكرانيا مما زاد من احتمال فرض عقوبات اكثر صرامة على روسيا أكبر دولة مصدرة للنفط في المنطقة.

وفي هذا الاطار اكدت حكومات الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي أن الهيئة التنفيذية للاتحاد تعمل على صياغة مقترحات لحظر النفط الخام الروسي .لكن ديبلوماسيين قالوا ان ألمانيا غير متحمسة لهاته الفكرة.

أما عن تأثيرات ذلك على تونس فقد كانت آنية و سريعة حيث شهدت أسعار المحروقات ارتفاعا مؤلما خلال الاسبوع المنقضي .ويرى خبراء بأن لذلك انعكاسات كبيرة على ميزان الدفوعات نتيجة للتأثير السلبي للزيادات الاخيرة على ميزانية الدولة الى جانب ارتفاع العجز الحكومي وعجزها عن التحكّم في الأسعار.

ونعتقد بأن الوضع الحالي الهش يمكن أن يفجّر أزمة اجتماعية بالتوازي مع الازمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد.حيث من المنتظر أن يتواصل الارتفاع الصاروخي للأسعار وخاصة المواد الاستهلاكية فضلا عن معاليم الخدمات التي يحتاجها المواطن يوميا.

ويحث خبراء الحكومة على التسريع في القيام بإصلاحات عميقة الى جانب ترشيد الدعم و الانفاق الحكومي للمحروقات .وكذلك العمل على ابرام اتفاق مع ايحابي و سريع مع صندوق النقد الدولي لتنشيط الاقتصاد و تجنب شبح الافلاس.

 

شارك المقال

Read Previous

بالفيديو/ جمعية “توانسة متحدون” تنظّم من باريس ندوة علمية

Read Next

بوادر صراع جديد في ليبيا أم سحابة صيف عابرة؟؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *