أمريكا: وثائق مسربة تظهر تحويل بنوك عالمية أموالا مشبوهة تتجاوز قيمتها تريليوني دولار - صوت الضفتين

أمريكا: وثائق مسربة تظهر تحويل بنوك عالمية أموالا مشبوهة تتجاوز قيمتها تريليوني دولار

صوت الضفتين_

تناقلت ووسائل إعلامية دولية،وثائق سرية قدمتها بنوك إلى الحكومة الأمريكة ، إن عدة بنوك عالمية، حولت مبالغ ضخمة من أموال قد تكون غير مشروعة على مدى نحو 20 عامًا، رغم تحذيرات بشأن أصول هذه الأموال.

أوردت التقارير الصحفية، أن تلك الوثائق يزيد عددها على 2100، وقد حصلت عليها بازفيد وأطلعت عليها الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين، ومنظمات إعلامية أخرى.

و في ذات السياق قال الاتحاد، إن التقارير تتضمن معلومات عن معاملات تتجاوز قيمتها تريليوني دولار، في الفترة من 2009 إلى 2017، وحذرت إدارات الامتثال بالمؤسسات المالية، من أنها مشبوهة، وتقدم تقارير المعاملات المشبوهة، معلومات مهمة في إطار الجهود العالمية لمكافحة غسل الأموال وجرائم أخرى.

وجسدت التقارير الإعلامية التي نُشرت أمس الأحد، صورة لآلية تعاني من نقص في الموارد، ومثقلة بالأعباء، مما سمح لمبالغ ضخمة من الأموال غير المشروعة، بالانتقال عبر النظام المصرفي.

تتضمن المعاملات التي أبرزتها التقارير، أموالًا حولها جيه.بي مورجان، لأفراد وشركات قد يكونون فاسدين في فنزويلا وأوكرانيا وماليزيا، وتحويل أموال احتيال هرمي، من خلال إتش.إس.بي.سي، وأموال مرتبطة بملياردير أوكراني، حولها دويتشه بنك.

وأوضح إتش.إس.بي.سي، في بيان لرويترز، أن جميع المعلومات التي ذكرها الاتحاد تاريخية، مضيفًا أن البنك بدأ من 2012، رحلة استمرت عدة سنوات لإصلاح قدرته على مكافحة الجرائم المالية في أكثر من 60 قطاعًا.

وأبلغ بنك أوف نيويورك ميلون، رويترز، أنه لا يستطيع التعقيب على تقارير بعينها، مضيفًا: ”نحن ملتزمون التزامًا كاملًا بجميع القوانين واللوائح المعنية، ونساعد السلطات في العمل المهم الذي تضطلع به“.

هالة بلي

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *