اختام آخر جلسة محادثات الحوار الليبي في جنيف في انتظار مخرجات جلسات بوزنيقة في المغرب - صوت الضفتين

اختام آخر جلسة محادثات الحوار الليبي في جنيف في انتظار مخرجات جلسات بوزنيقة في المغرب

صوت الضفتين_ليبيا

اختتمت جلسة المشاورات الليبية في جنيف السويسرية، اليوم الخميس، فيما يسود الترقب ما يصدر عن جلسات الحوار الجارية في بوزنيقة المغربية.

وأصدرت أطراف الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة، الممثلة للبرلمان الليبي، ومجلس الدولة، وحكومة الوفاق بيانًا عقب اجتماعاتهم التي انطلقت، الاثنين الماضي، في جنيف، بتوصيات على التمهيد لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في موعد لا يتجاوز الـ18 شهرًا.

ومن جهته البيان الختامي بإعادة هيكلة السلطة التنفيذية، لتتشكل من مجلس رئاسي مكون من رئيس ونائبين وحكومة وحدة وطنية مستقلة عن الرئاسي، فضلًا عن دعوة مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة للاتفاق بخصوص المناصب السيادية والمسار الانتخابي.

وأكد ذات المصدر على ضرورة للاجتماع التشاوري الليبي في سويسرا، أن المرحلة التمهيدية للحل الشامل تكمن بتوافر مهلة زمنية لإعداد الظروف الملائمة لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية و اختيار أعضاء المجلس الرئاسي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية، سيكون في إطار أعمال لجنة الحوار السياسي الليبي، وأن يكلف المجلس الرئاسي الجديد بتشكيل حكومة وحدة وطنية تراعي وحدة ليبيا وتنوعها الجغرافي والسياسي والاجتماعي، ويطرحها لنيل الثقة، وأن تقوم لجنة الحوار السياسي الليبي بتقييم ومتابعة عمل السلطة التنفيذية ومدى إنجازها لمهامها بشكل دوري.

وطالب البيان الختامي، بأن تتم دعوة مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة للاتفاق بخصوص المناصب السيادية والمسار الانتخابي في آجال معقولة، وأن تنقل المؤسسات التنفيذية ومجلس النواب إلى مدينة سرت خلال المرحلة التمهيدية للحل الشامل لممارسة مهامهم السيادية، وذلك بمجرد توافر الشروط الأمنية واللوجستية.

هالة بلي

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *